انتخابات مبكرة في اليونان في 25 يناير

أخبار العالم

انتخابات مبكرة في اليونان في 25 ينايررئيس الحكومة اليونانية أنتونيس ساماراس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ghp4

أعلن رئيس الوزراء اليوناني انتونيس ساماراس عن إجراء انتخابات مبكرة في 25 يناير/كانون الثاني المقبل بعد فشل البرلمان في انتخاب ستيفاروس ديماس رئيسا للبلاد بجولة تصويت ثالثة وأخيرة.

وقال بهذا الصدد رئيس الوزراء اليوناني انتونيس ساماراس "سأذهب غدا الى رئيس الجمهورية كارولوسا بابولياسو وأطلب منه حل البرلمان وتحديد موعد للانتخابات في أقرب وقت في 25 يناير/كانون الثاني".

ولم يتمكن المفوض الأوروبي السابق ستيفاروس ديماس الذي رشحته الحكومة لمنصب رئيس الدولة، من جمع 180 صوتا من إجمالي 300 مقعد في برلمان البلاد ذي المجلس الواحد، حيث نال السياسي اليوناني المخضرم البالغ من العمر 73 عاما أصوات 168 نائبا، مقابل امتناع 132 نائبا.

وطبقا للدستور، وبما أن التصويت في الجولة الثالثة لم يؤد الى نتيجة إيجابية، فيتم حل البرلمان في غضون 10 أيام، ويتم الإعلان عن انتخابات عامة مبكرة في البلاد.

وأوضح رئيس الحكومة اليونانية "نحن فعلنا كل الممكن من أجل أن يتمكن البرلمان الحالي من انتخاب الرئيس، لتفادي الانتخابات المبكرة التي تحمل معها مخاطر كبيرة والتي لا يرغبها معظم المواطنين في بلادنا"، مضيفا "للأسف أقلية من 132 نائبا من بينهم الحزب المعارض الرئيس ائتلاف القوى اليسارية الراديكالية تدفع البلاد نحو الانتخابات".

المصدر: RT + "تاس"