أثينا.. ساماراس يحذر من عدم انتخاب رئيس للبلاد

أخبار العالم

أثينا.. ساماراس يحذر من عدم انتخاب رئيس للبلاد  رئيس الوزراء اليوناني انطونيس ساماراس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ghll

أكد رئيس الوزراء اليوناني انطونيس ساماراس، السبت 27 ديسمبر/كانون الأول، أن اليونانيين لا يريدون الدخول في مغامرة جديدة، محذرا النواب من مغبة عدم انتخاب رئيس في الجولة الثالثة.

وصرح رئيس الوزراء بأن "اليونانيين لا يريدون انتخابات عامة" وأضاف "أفعل وسأفعل كل ما في وسعي لتفادي إجراء انتخابات مبكرة".

وأفاد انطونيس ساماراس بأن رفض الانتخابات الرئاسية يعني ابتزازا سياسيا يدخل اليونان في دوامة صراعات جديدة، داعيا النواب إلى المساعدة في تجنيب البلاد أزمة جديدة.

يذكر أن البرلمان اليوناني فشل في الجولة الثانية الثلاثاء 23 ديسمبر/كانون الأول في انتخاب رئيس جديد للبلاد لعدم حصول مرشح الحكومة ستافروس ديماس المفوض الأوروبي السابق والمسؤول البارز في حزب رئيس الوزراء المحافظ على الاغلبية اللازمة، ولم يتحصل مرشح الحكومة إلا على 168 صوتا من أصل 300 في حين يتطلب انتخابه الحصول على 200 صوت، وكان ديماس قد تحصل على 160 صوتا في الجولة الأولى التي جرت في 17 ديسمبر/كانون الاول.

إلا أن هذه المرة يعتبر التصويت حاسما، ففشل الجولة الثالثة يؤدي آليا إلى حل البرلمان وإجراء انتخابات تشريعية جديدة قد تسفر عن وصول حزب سيريزا اليساري المناهض لخطة التقشف إلى السلطة.

ولضمان عدم فشل الجولة الثالثة من التصويت تم تقليص عدد الأصوات المطلوبة إلى 180.

المصدر:RT + "أ ف ب"