الخارجية البيلاروسية تؤكد الـ 24 من ديسمبر موعدا لمفاوضات مينسك

أخبار العالم

الخارجية البيلاروسية تؤكد الـ 24 من ديسمبر موعدا لمفاوضات مينسكأبواب مبنى وزارة الخارجية البلاروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gha2

أعلنت وزارة الخارجية البيلاروسية أن الجولة الثانية من المفاوضات حول تسوية الأزمة الأوكرانية ستجري الأربعاء 24 ديسمبر/كانون الأول في العاصمة البيلاروسية مينسك.

وقال المتحدث باسم الدبلوماسية البيلاروسية دميتري ميرونتشيك الثلاثاء 23 ديسمبر/كانون الأول، إن المفاوضات ستعقد خلف الأبواب المغلقة، وفق طلب المتحاورين.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكين أنه من المخطط أن ينعقد الأربعاء اجتماع مجموعة اتصالات مينسك بشأن تسوية الصراع في دونباس، مضيفا "إننا لا نعرف عما إذا كان اجتماع واحد كافيا، لكن جدول المباحثات متوفر لدينا".

وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكين

وأشار كليمكين إلى أن تاريخ الاجتماع ليس مهما، بل "التقدم الواقعي" هو الذي له أهمية خاصة في مسألة التسوية.  

وشدد الدبلوماسي الأوكراني على أن اتفاقات مينسك تعد أجهزة جيدة لتحقيق السلام في شرق أوكرانيا، وفي هذا سياق يعتبر تطبيع الوضع وتبادل الأسرى من أولويات عملية التسوية.

ممثلو "دونيتسك الشعبية" في طريقهم إلى مينسك

أعلن مفوض "جمهورية دونيتسك الشعبية" دينيس بوشيلين أن ممثلي الجمهورية توجهوا إلى مينسك للمشاركة في لقاء مجموعة الاتصالات بشأن تسوية النزاع بجنوب شرق أوكرانيا.

دينيس بوشيلين

وفي تصريح صحفي قال بوشيلين الثلاثاء 23 ديسمبر/كانون الأول أن الوفد قد غادر دونيتسك، مضيفا أنهم لا يزالون ينتظرون تأكيدا نهائيا على عقد الاجتماع من منظميه.

وفي 5 من سبتمبر/أيلول الماضي أسفر لقاء مجموعة الاتصالات في مينسك، الذي جرى بمشاركة ممثلي كل من كييف الرسمية وجنوب شرق أوكرانيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وروسيا، عن وضع خطة للتسوية السلمية، كما اتفق طرفا النزاع المسلح على وقف إطلاق النار.

وبعد أسبوعين من ذلك تبنت "مجموعة الاتصال" في مينسك مذكرة تحدد آليات دخول نظام وقف إطلاق النار سريان المفعول وضمان بقائه. وتحتوي المذكرة على 9 بنود، منها حظر استخدام الطرفين جميع أنواع الأسلحة وسحبهما الأسلحة الثقيلة على بعد 15 كلم من جبهات القتال، مع تكليف منظمة الأمن والتعاون بمراقبة التزام الطرفين ببنود الوثيقة.

المصدر: RT + وكالات