فيلدرز أمام القضاء بسبب التحريض على الكراهية

أخبار العالم

فيلدرز أمام القضاء بسبب التحريض على الكراهيةغيرت فيلدرز النائب الهولندي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggwk

أعلنت النيابة العامة الهولندية الخميس 18 ديسمبر/ كانون الأول مقاضاة النائب اليميني المناهض للإسلام غيرت فيلدرز بتهمة التحريض على الكراهية.

وذكر نص البيان أن النيابة العامة في لاهاي ستقاضي غيرت فيلدرز بتهمة التحريض على التمييز والكراهية وإهانته لمجموعة من الأشخاص استنادا إلى العرق.

وجاء في البيان أن حرية التعبير لتصريحات السياسيين تتوقف عند حدود منع التمييز.

أصل القضية

ويرجع أصل القضية إلى تصريحات أدلى بها فيلدرز في تجمع في 19 آذار/مارس بعد انتخابات محلية. سأل فيها أنصاره إن كانوا يريدون عددا "أقل أو أكثر من المغاربة في مدينتكم وفي هولندا؟"ورد فيلدرز "سوف نعمل على تنظيم ذلك".

وأدى هذا التصريح إلى رفع 6400 شكوى قضائية ضده في مختلف أنحاء هولندا، فيما تصاعدت الانتقادات حتى من داخل حزب فيلدرز "الحزب من أجل الحرية".

ويعرف عن فيلدرز تصريحاته النارية المناهضة للإسلام، ففي الماضي قارن النائب المثير للجدل القرآن بكتاب مذكرات هتلر "كفاحي" واصفا الإسلام بأنه دين فاشي.

وكان السياسي اليميني الهولندي غيرت فيلدرز كشف عن مخطط  لتأسيس منظمة دولية تنشط ضد ما سماه خطر انتشار الإسلام في بلدان الغرب، وذلك دفاعا عن حرية المجتمعات الغربية، على حد تعبيره.

الرياض تفرض عقوبات على شركات هولندية بعد تصريحات فيلدرز المهينة للإسلام

النائب الهولندي المناهض للإسلام

وكانت المملكة العربية السعودية فرضت عقوبات تجارية على شركات هولندية، ردا على تصريحات فيلدرز معتبرة أنها مهينة للإسلام.

وصدر أمر ملكي سعودي يدعو الشركات السعودية إلى "عدم تمكين الشركات الهولندية من المشاركة في المشاريع المستقبلية في المملكة ".

كما جاء أيضا في الأمر الملكي "تقليص حجم التأشيرات الصادرة ومدتها إلى أقصى حد ممكن للشركات والمستثمرين الهولنديين الذين لا يشاركون في مشاريع حيوية في المملكة"، بالإضافة إلى "إيقاف الزيارات المتبادلة للوفود التجارية بين البلدين".

المصدر: RT + وكالات