الأمم المتحدة تؤكد نجاح الهدنة في أوكرانيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggha

أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية السبت 13 ديسمبر/كانون الأول نجاح نظام وقف إطلاق النار في أوكرانيا.

وقال المكتب في تقريره إن "يوم السكون" المُعلن من قبل جميع أطراف النزاع بدأ في العاشرة صباحا يوم الثلاثاء 9 ديسمبر/كانون الأول واستمر كامل الأسبوع، ولم ترد معلومات عن ضحايا بين السكان الآمنين خلال هذه المرحلة ما يستحق تقييم "ناجح".

وانتقد التقرير كذلك الحصار الاقتصادي الذي تفرضه الحكومة الأوكرانية على جنوب شرق البلاد مؤكدا أنه "مازال هناك تخوف عميق من إعلان الحكومة الأوكرانية عن إغلاق المؤسسات الحكومية وسحب الموظفين من منطقة تمركز المجموعات المسلحة".

ونوه واضعو التقرير الى أن "مصرف أوكرانيا الوطني أغلق كذلك جميع ممثلياته معقدا طريقة سحب الأموال النقدية لسكان المناطق المتأزمة، ويفاقم هذا التصرف الوضع الصعب أساسا للسكان المحليين الذين يحتاج أغلبهم للدعم خاصة في الشتاء".

وأضاف التقرير أن فريق المكتب الإنساني سيقدم في 17 ديسمبر/كانون الأول في كييف خطة استراتيجية لمعالجة الوضع الإنساني في شرق أوكرانيا.

وتشير المعطيات الأخيرة الى أن هناك نحو 5 ملايين و200 ألف شخص يقطنون في منطقة الأزمة بأوكرانيا، ويبلغ عدد النازحين داخل البلاد 542 ألفا بالإضافة الى حوالي 957 ألفا لجؤوا الى البلدان المجاورة.

وبلغ عدد ضحايا النزاع في أوكرانيا حتى الآن، حسب المكتب الأممي ومنظمة الصحة العالمية، 4634 قتيلا وأكثر من 10 آلاف جريح.

في غضون ذلك، وصلت قافلة المساعدات الإنسانية الروسية التاسعة إلى مدينتي دونيتسك ولوغانسك شرق أوكرانيا بعد أن عبرت صباح الجمعة الحدود مع أوكرانيا في مقاطعة روستوف الروسية.

هذا وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أعلن في 4 ديسمبر/كانون الأول عزمه بدء هدنة، وهو ما رحبت به سلطات لوغانسك ودونيتسك.

المصدر: RT + "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون