بوروشينكو: الهدنة في أوكرانيا حقيقية

أخبار العالم

بوروشينكو: الهدنة في أوكرانيا حقيقية بوروشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ggdy

أعلن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو الجمعة 12 ديسمبر/كانون الأول أن الهدنة في أوكرانيا حقيقية. كما أكدت قوات الدفاع الشعبي ذلك.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن بوروشينكو الموجود حاليا بأستراليا في زيارة رسمية قوله: "لدي أخبار إيجابية، فاليوم (الجمعة) لأول مرة منذ سبعة أشهر، تم تسجيل هدنة حقيقية".

وأضاف بوروشينكو: "إنها الليلة الأولى التي لم تسجل فيها إصابة أو مقتل أي جندي أوكراني".

بدورها، أكدت قوات الدفاع الشعبي تصريح بوروشينكو حول التزام الطرفين بالهدنة المعلنة شرق البلاد. حيث أكد إدوارد باسورين نائب قائد قوات "جمهورية دونيتسك الشعبية" أن "الوضع، بالفعل، هادئ، ولم يتم تسجيل أية حوادث خلال يوم. وكذلك لا يوجد ضحايا".

قوات الدفاع الشعبي تطلق سراح نحو ألف جندي أوكراني

في غضون ذلك، وكبادرة حسن نية، أطلقت قوات الدقاع الشعبي حوالي ألف جندي أوكراني، كما أعلن عن ذلك فالنتين ناليفايتشينكو مدير جهاز الأمن الأوكراني، الذي قال: "استطعنا تحرير 964 شخصا".

ولفت ناليفايتشينكو الى أنه مايزال هناك 684 في الأسر و1664 يعتبرون مفقودون، قائلا: "إننا نصر على تحرير الكل مقابل الكل".

مجموعة من أسرى القوات الأوكرانية في دونيتسك / صورة من الأرشيف

من جهته، أكد مدير دائرة التحقيق المركزية في جهاز الأمن الأوكراني، فاسيلي فوفك الأربعاء أن لدى الجانب الأوكراني 223 أسيرا من قوات الدفاع الشعبي.

سريان الهدنة

هذا وكان دينيس بوشيلين، ممثل "جمهورية دونيتسك الشعبية" لدى مجموعة الاتصال قد صرح الخميس بأن طرفي النزاع جنوب شرق أوكرانيا يلتزمان عموما بالهدنة عدا بعض الخروقات المفردة.

وأضاف أن نظام وقف إطلاق النار مستمر، مؤكدا أن قوات الدفاع الشعبي ملتزمة بتنفيذه بدقة ولا تطلق النار على القوات الأوكرانية.

مراقبة خط النار مستمرة..

فيما أعلنت وزارة الخارجية الروسية في نفس اليوم أن وقف استخدام الأسلحة في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك وسحب المدفعية الثقيلة وتحديد خط الفصل بين طرفي القتال من أهم بنود التسوية للنزاع في شرق أوكرانيا.

وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قد أعلن في 4 ديسمبر/كانون الأول عزمه بدء هدنة، وهو ما رحبت به سلطات لوغانسك وسلطات دونيتسك التي أعلن رئيس برلمانها أندريه بورغين أن انسحاب المدفعية الثقيلة يعتبر شرطا ضروريا لاتخاذ الخطوات القادمة في تنفيذ الهدنة في جنوب شرق البلاد.

كما دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت 6 ديسمبر/كانون الأول إلى سحب الأسلحة الثقيلة من خطوط التماس في جنوب شرق أوكرانيا.

يكر أنه انطلق في جنوب شرق أوكرانيا في التاسعة صباح الثلاثاء 9 ديسمبر/كانون الثاني بالتوقيت المحلي العمل بنظام وقف إطلاق النار أو ما يسمى "يوم سكون" الأعمال القتالية.

بزوغ الفجر على لوغانسك بعد اعلان الهدنة..

تعليق الخبير في سياسات الدفاع والأمن غريغوري ترافيمتشوك:

المصدر: RT + "نوفوستي"