مسؤول أمريكي: كيري وظريف يناقشان تمديد المفاوضات النووية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gesz

قال مسؤول أمريكي إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف بحثا الأحد 23 نوفمبر/ تشرين الثاني احتمال تمديد المفاوضات بشأن برنامج طهران النووي.

وقال هذا الدبلوماسي قبل 24 ساعة من انتهاء المهلة المحددة لإيجاد اتفاق دولي حول البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل "نبحث فيما بيننا ومع شركائنا في مجموعة (5+1) مجموعة خيارات. وتمديد المفاوضات يشكل أحد هذه الخيارات.

وعلى صعيد آخر، ذكر وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير أن المواقف لا تزال متباعدة بين إيران والدول الكبرى في كثير من النقاط في المفاوضات الدائرة بشأن الوصول لاتفاق خاص ببرنامج إيران النووي.

وكان موفدنا إلى فيينا نقل عن مصادر مقربة من الوفد الإيراني في المفاوضات النووية، نفيها الأنباء عن تطلع إيران إلى تمديد المفاوضات لمدة تترواح بين 6 أشهر وسنة.

وأضاف موفدنا الأحد إن الوفد الإيراني يسعى إلى توقيع اتفاق إطاري يحدد الخطوط العريضة لما سيتم التوصل إليه في المستقبل.

في هذه الأثناء وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى العاصمة النمساوية فيينا للمشاركة في المفاوضات بين إيران والدول الست الكبرى حول البرنامج النووي الإيراني.

وكانت وكالة "فرانس برس" نقلت عن مصدر دبلوماسي إيراني الأحد، أن طهران تفكر في تمديد المفاوضات النووية التي تجريها مع مجموعة السداسية لمدة سنة إضافية.

وقال المصدر للوكالة "نحن نركز دائما للتوصل إلى اتفاق سياسي قبل هذه الليلة (الأحد)، والتي سنعمل فيها على وضع التفاصيل والجداول الزمنية" وتابع "ولكن إذا تبين هذا اليوم أو هذه الليلة أننا لا نستطيع ذلك فإن الحل سوف يكون التفكير في تمديد اتفاق جنيف المؤقت، وهذا يمكن أن يكون لمدة ستة أشهر أو سنة".

كيري يطلع الفيصل على تطورات المحادثات مع إيران

كشف مسؤول أمريكي أن وزير الخارجية جون كيري سيلتقي وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل اليوم الأحد لإطلاعه على آخر التطورات في المحادثات النووية بين إيران والقوى الكبرى في فيينا.

وذكرت وكالة "رويترز" أن المسؤول لم يشر إلى أي تفاصيل حول الاجتماع.

جون كيري وسعود الفيصل

وكان مصدر أوروبي مطلع على المباحثات في فيينا أعلن أن فرصة التوصل إلى اتفاق شامل ونهائي بين الدول الست الكبرى وإيران حول برنامجها النووي بحلول مهلة 24 نوفمبر/ تشرين الثاني "ضعيفة للغاية"، مؤكدا أنه لم يتم إحراز تقدم ملموس حتى الآن.

تعليق ليونيد غوسيف الباحث في معهد البحوث الدولية بجامعة العلاقات الدولية

تعليق مدير المركز العربي للدراسات الايرانية الدكتور محمد صالح صدقيان

المصدر: RT + وكالات