"واتس آب" تعزز إجراءات الأمن بتشفير محادثات المستخدمين

العالم الرقمي

"واتس آب" تعزز من إجراءات الأمن بتشفير محادثات المستخدمين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/geih

بدأت شركة "واتس آب" الأكثر شعبية على مستوى العالم في مجال الرسائل الفورية، والمملوكة للعملاق "فيسبوك"، بدأت في استخدام برنامج تشفير قوي جديد يستهدف حماية محادثات المستخدمين.

ويسعى البرنامج الجديد الذي يسمى "TextSecure" الى ضمان عدم اختراق محادثات المستخدمين ومنع مراقبتها أو التطفل عليها، سواء من قراصنة الإنترنت أو الجهات الحكومية.

هذا وتحظى واتس آب، التي لديها الآن 600 مليون مستخدم حول العالم، بشعبية خاصة في أوروبا وآسيا، وأضافت خدمة التشفير الجديدة لآخر تحديثاتها على هواتف آندرويد الذكية، وفقا للشركة المصنعة للبرمجيات الواقعة في سان فرانسيسكو ـ Open Whisper Systems، التي وضعت برنامج "TextSecure" بمساعدة من حكومة الولايات المتحدة و تمويلات من القطاع الخاص.

ويقول المدافعون عن الخصوصية إن قرار الواتس آب سوف يساعد المستخدمين على التواصل دون خوف من قراءة رسائلهم من قبل الغرباء، حيث قال "جان كوم"، أحد مؤسسي الـ WhatsApp، إنه حريص بشدة على خصوصية المستخدمين.

وتأتي هذه الخطوة من الشركة تزامنا مع تعزيز غيرها من شركات التكنولوجيا الرائدة خدمات تشفير البيانات، على الرغم من انتقادات بعض القانونيين، الذين يقولون إن ذلك يمكن أن يصعب الأمر على السلطات في القبض على الإرهابيين أو غيرهم من المجرمين.

كانت شركة "غوغل" و"فيسبوك" قد قامتا أيضا بتشفير رسائل البريد الإلكتروني للمستخدمين، بحيث لا يمكن قراءتها من قبل المتطفلين، لكن الخبراء يقولون إنه لا يزال من الممكن نسخ هذه الرسائل بواسطة الشركات نفسها، لأغراض تجارية مثل الإعلانات، كما يمكن قراءتها من قبل السلطات الحكومية إذا استدعى الأمر.

أيضا قامت آبل وغوغل بتشفير بيانات المستخدمين عند تخزينها على هواتفهم النقالة.

الجدير بالذكر أن TextSecure ليست متاحة بعد لـ WhatsApp على أجهزة آيفون، ولكن المطوّرين قالوا إنهم يعملون على توفيرها لجميع الهواتف غير العاملة بنظام آندرويد في المستقبل القريب.

المصدر: RT + "ستار أدفيرتايزر"