هولندا تكشف النقاب عن أول طريق للدراجات الهوائية في العالم يُولِد طاقة شمسية

العلوم والتكنولوجيا

هولندا تكشف النقاب عن أول طريق للدراجات الهوائية في العالم يُولِد طاقة شمسية هولندا تكشف النقاب عن أول طريق للدراجات في العالم للاستفادة من الطاقة الشمسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ge5t

كشفت هولندا الأربعاء 12 نوفمبر/تشرين الثاني عن أول طريق في العالم للدراجات الهوائية يُلِد طاقة شمسية ويستفيد منها، وهو مشروع تكنولوجي ثوري يمكن أن يطبق مستقبلا على الطرق العادية.

المشروع يسمى "SolaRoad"، وهو عبارة عن مسار خاص للدراجات الهوائية يتكون من وحدات خرسانية، أبعاد كل منها 2.5 × 3.5 متر، مزودة بألواح شمسية، تغطيها طبقة رقيقة من الزجاج، ولمنع وقوع الحوادث، يغطى سطح الزجاج بمادة تمنع الانزلاق.

الخلايا الشمسية حاليا الموجودة على الطريق الزجاجي تضيف الطاقة الكهربائية المولّدة الى شبكة الكهرباء الكبرى بالبلاد، ولكن الخطط المستقبلية تشتمل على استخدام الطاقة المولدة من الخلايا الشمسية هذه لإضاءة الشوارع مباشرة.

وقال "ستين دي فيت"، عالم الفيزياء الذي ساعد في تطوير المشروع، إن المركبات والسيارات الكهربائية ستكون قادرة يوما ما في المستقبل على التزود بالطاقة، باستخدام الشحن المباشر من الطرق الجديدة.

وقال "دي فيت" لوكالة فرانس برس إن الفكرة انبثقت من أن هولندا لديها ما يقرب من 140 ألف كيلومتر من الطرق، ما يجعل هذه الشبكة أكبر بكثير من مساحة الالواح الشمسية التي يمكن ان توضع على جميع أسطح المنازل، وهولندا لديها 25 ألف كيلومتر مسارات للدراجات الهوائية فقط.

وقالت المتحدثة باسم المشروع SolaRoad إن الطريق يعمل الآن منذ 16 يوما، ولد خلالها 140 كيلووات/ساعة من الكهرباء.

وبلغت تكلفة المشروع حتى الآن ثلاثة ملايين يورو، ذهبت بصورة أساسية للبحوث، لكن المسؤولين عن SolaRoad امتنعوا عن ذكر التكلفة الإجمالية لكل كيلومتر من هذه الطريق.

المصدر: RT + "ياهو"

أفلام وثائقية