بكين وموسكو نحو توقيع مذكرة تعاون لتوريد الغاز عبر المسار الغربي

مال وأعمال

 بكين وموسكو نحو توقيع مذكرة تعاون لتوريد الغاز عبر المسار الغربي بكين وموسكو نحو توقيع مذكرة تعاون لتوريد الغاز عبر المسار الغربي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gdna

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن روسيا والصين ستوقعان الأحد 9 نوفمبر/تشرين الثاني مذكرة تعاون بين البلدين في مجال توريد الغاز الروسي إلى الصين عبر "المسار الغربي".

وأكد نوفاك في حديثه للصحفيين في إطار أعمال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (آبيك)، أنه التقى اليوم نظيره الصيني وبحث معه المواضيع المتعلقة بتوقيع مذكرة التفاهم، قائلا: "سوف نوقع اليوم على مذكرة نوايا حول شروط توريد الغاز الروسي عبر "المسار الغربي" إلى الصين".

وأضاف نوفاك أنه من المقرر اليوم كذلك مناقشة جملة من المشاريع الأخرى في إطار التعاون بين البلدين في قطاع الوقود والطاقة.

وكانت موسكو وبكين قد وقعتا في شهر مايو/أيار الماضي، عقدا طويل الأمد لتزويد الصين بالغاز الطبيعي الروسي عبر "المسار الشرقي" لمدة 30 عاما بمقدار 38 مليار متر مكعب سنويا، تصل قيمته إلى 400 مليار دولار، والذي يضمن لأكبر دولة مستهلكة للطاقة في العالم مصدرا جديدا مهما للوقود النظيف.

وتستضيف بكين يومي الـ10 والـ11 من الشهر الجاري أعمال منتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ" (آبيك) 2014، ويهدف المنتدى إلى دفع عجلة التكامل الاقتصادي العالمية إلى الأمام وتعزيز التنمية الابتكارية والإصلاح الاقتصادي والنمو إلى جانب تدعيم التنمية الشاملة.

المصدر: RT + "تاس"