بوتين في بكين.. روسيا والصين توقعان 17 اتفاقية للتعاون قبيل قمة (آبيك)

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gdmz

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بكين في زيارة عمل يجري خلالها محادثات مع القيادة الصينية ويشارك في أعمال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (آبيك).

ويجري بوتين في بكين الأحد 9 نوفمبر/تشرين الثاني محادثات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ محورها التعاون الاقتصادي بين البلدين، لاسيما في مجال الطاقة.

ومن المتوقع أن يوقع وفدا روسيا والصين اليوم 17 اتفاقية للتعاون الثنائي.

كما يعقد بوتين عددا من اللقاءات الثنائية على هامش القمة مع رؤساء تشيلي ميشيل باتشيليت، وأندونيسيا جوكو ويدودو، ورؤساء حكومات اليابان شينزو آبي، وأستراليا توني أبوت، وماليزيا نجيب رزاق محمد نجيب عبد الرزاق، إضافة إلى لقاء مع مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد.

ولا تستبعد موسكو وواشنطن أن يعقد الرئيسان الروسي والأمريكي على هامش القمة "اجتماعا عابرا".

وقال يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي إن لقاء ثنائيا رسميا بين بوتين وأوباما غير مدرج على جدول أعمال الرئيسين، لكن من غير المستبعد أن يجريا محادثات بصيغة أو بأخرى على هامش قمتي بكين في 10-11 نوفمبر/تشرين الثاني و"العشرين الكبار" في مدينة بريزبن الأسترالية في (15-16) من الشهر نفسه.

وتستضيف بكين يومي /10/ و/11/ من الشهر الجاري أعمال الاجتماع الـ/ 22/ لقادة اقتصادات منتدى التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ" (آبيك) 2014 ".

وتعقد اجتماعات القمة تحت شعار عنوان " تحديد ملامح المستقبل من خلال شراكة آسيا – المحيط الهادئ" وتركز على ثلاثة موضوعات رئيسية وهي دفع التكامل الاقتصادي الإقليمي وتعزيز التنمية الابتكارية والإصلاح الاقتصادي والنمو بجانب تدعيم التنمية الشاملة في البنية التحتية والترابط.

وتتفق هذه الموضوعات مع اتجاه التنمية الاقتصادية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والعالم الأوسع وتفي بالمطلب المشترك لجميع اقتصادات هذه المنطقة.

تقرير مراسل قناة RT:

المزيد من التفاصيل في تعليق موفدنا إلى الصين

المصدر: RT+وكالات