اتفاق روسي أوكراني أوروبي بشأن توريدات الغاز الروسي حتى نهاية مارس 2015

مال وأعمال

اتفاق روسي أوكراني أوروبي بشأن توريدات الغاز الروسي حتى نهاية مارس 2015وزير الطاقة الأوكراني، مفوض الطاقة الأوروبي، وزير الطاقة الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gcwy

وقعت روسيا والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا الجمعة 31 أكتوبر/تشرين الأول بروتوكولا ملزما بشأن شروط إمدادات الغاز الروسي إلى أوكرانيا ودول الاتحاد حتى أواخر مارس/آذار عام 2015.

وتم توقيع البروتوكول من قبل كل من وزيري الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك والأوكراني يوري برودان، والمفوض الأوروبي للطاقة غونتر أوتينغر.

كما وقعت شركتا "غازبروم" ونافتوغاز أوكرانيا" ملحقا للبروتوكول يثبت شروط إمدادات الغاز الروسي إلى أوكرانيا حتى أواخر مارس/آذار المقبل.

هذا وأعلن ألكسندر نوفاك في مؤتمر صحفي ببروكسل أن روسيا ستخفض لأوكرانيا سعر الغاز بمقدار 100 دولار لألف متر مكعب منذ حتى مارس 2015

وفي وقت سابق من الخميس أكد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إنه تم تنسيق توريد أربعة مليارات متر مكعب من الغاز خلال شهرين، وأوكرانيا مستعدة لسداد قيمتها.

وأعرب الاتحاد الأوروبي عن استعداده لمنح ضمانات الدفع، وهو ما يجب تسجيله في أحد البروتوكولات.

ونقل وزير الطاقة الروسي عن ممثلين في المفوضية الأوروبية وأوكرانيا قولهم إنه تم توفير مبالغ لسداد قيمة الإمدادات الجارية، مضيفا أن "المفوضية الأوروبية متفقة تماما مع موقف روسيا".

وأكد الوزير أن الطرف الروسي لم يغير موقفه الأساسي، وهو لا يزال يتمسك بمطلب تسديد جزء من الديون الأوكرانية للغاز المستهلك في فترتي نوفمبر/تشرين الثاني - ديسمبر/كانون الأول عام 2013 وأبريل/نيسان - مايو/أيار 2014.

وتبلغ قيمة هذه الديون 3.1 مليار دولار، يجب على أوكرانيا دفع 1.450 مليار منها في الأيام القريبة قبل استئناف توريد الغاز المتوقع في نوفمبر/تشرين الثاني، حسب الاتفاقيات التي توصل إليها الطرفان، ويجب على كييف تسديد الجزء المتبقي من هذه الديون قبل نهاية العام.

على صعيد متصل ناقش الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل النتائج التي تم التوصل إليها خلال المباحثات الثلاثية بين روسيا وأوكرانيا والمفوضية الأوروبية في بروكسل، وأكد الطرفان على ضرورة التوصل إلى تسوية تضمن توريدات الغاز إلى أوكرانيا خلال فصل الشتاء، كما تضمن في نفس الوقت أمن الطاقة الأوروبي.

المصدر: RT + وكالات