السويد تعترف بدولة فلسطين وعباس يصف القرار بـ"التاريخي"

أخبار العالم العربي

السويد تعترف بدولة فلسطين وعباس يصف القرار بـوزيرة خارجية السويد في الحكومة الجديدة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gcvf

أعلنت وزيرة خارجية السويد مارغوت فالستروم صباح الخميس 30 أكتوبر/تشرين الأول اعتراف بلادها رسميا بالدولة الفلسطينية، فيما رحب الرئيس محمود عباس بقرار ستوكهولم.

وقالت مارغو فالستروم في مقال نشرته صحيفة داغينز نيهيتر إن "الحكومة تتخذ اليوم قرار الاعتراف بدولة فلسطين. إنها خطوة مهمة تؤكد حق الفلسطينيين في تقرير المصير".

وأضافت أن" الحكومة تعتبر أن معايير القانون الدولي لاعتراف بدولة فلسطين قد استوفيت"أي أرض، ولو بدون ترسيم حدود، وشعب وحكومة".

وتابعت:"آمل في أن يدل ذلك الآخرين إلى الطريق".

من جانبه رحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالخطوة السويدية ووصف قرار ستوكهولم بـ"التاريخي".

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة "لوكالة فرانس برس": "يرحب الرئيس عباس بقرار السويد ويصفه بالشجاع والتاريخي".

إسرائيل تستدعي سفيرها في السويد

أفادت وكالة الأنباء الفرنسية نقلا عن مسؤول إسرائيلي بأن تل أبيب قررت استدعاء سفيرها في السويد بعد أن أعلنت سلطات المملكة اعتراف ستوكهولم بدولة فلسطين.

وكانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية نقلت الأربعاء عن مسؤول إسرائيلي كبير، أنه من المتوقع أن تعترف الحكومة السويدية الخميس بشكل رسمي بفلسطين كدولة، وقال المسؤول إن الحكومة السويدية أبلغت إسرائيل بهذا القرار.

وكان رئيس وزراء السويد ستيفان لوفين قال الأحد 5 أكتوبر/ تشرين الأول أن بلاده لن تتراجع عن نيتها الاعتراف بالدولة الفلسطينية، بهدف المساواة بين الفلسطينيين والإسرائيليين من الناحية القانونية لإنجاح العملية السلمية.

تعليق خبير من السويد

المصدر: RT + وكالات