مقتل موظف الصليب الأحمر الدولي في أوكرانيا يثير قلق بان كي مون

أخبار العالم

مقتل موظف الصليب الأحمر الدولي في أوكرانيا يثير قلق بان كي مون الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ganw

عبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قلقه من مقتل موظف الصليب الأحمر الدولي في أوكرانيا، وحذر من عواقب كارثية في حال استئناف العمليات القتالية في البلاد.

وجاء في بيان لبان كي مون صدر يوم الخميس 2 أكتوبر/تشرين الأول أن مقتل الموظف السويسري لوران دو باسكيه يدل على أن الهدنة في شرق أوكرانيا لا تزال هشة.

ولم يحمّل الأمين العام القوات الأوكرانية مسؤولية الحادث بشكل مباشر، لكنه أعاد إلى الأذهان أن ذلك يأتي بعد "قصف مثير للاشمئزاز تعرضت له مدرسة في شرق أوكرانيا".

وقال بان كي مون إن "الحوادث المأساوية الأخيرة تؤكد أن نظام وقف إطلاق النار هش، وأنه من المهم ضمان الأمن في جنوب شرق أوكرانيا ما سيسمح لموظفي المنظمات الإنسانية بتنفيذ مهامهم وتقديم المساعدات الحيوية لمن يحتاجون إليها".

وأعرب بان كي مون عن قلقه إزاء تزايد عدد الضحايا بين المدنيين، وحذّر من أن "العودة إلى عمليات قتالية واسعة النطاق قد تؤدي إلى كارثة في أوكرانيا وفي المنطقة بشكل عام"، ودعا طرفي النزاع للالتزام بتعهداتهما المنبثقة عن اتفاق مينسك من أجل ضمان ثبات وقف إطلاق النار. كما دعا إلى مضاعفة الجهود الدبلوماسية الرامية إلى تحقيق هذا الهدف.

المصدر: RT + "تاس"