السعودية تعلن عن إجراءات أمنية وصحية صارمة خلال موسم الحج

أخبار العالم العربي

السعودية تعلن عن إجراءات أمنية وصحية صارمة خلال موسم الحجالحجاج يطوفون حول الكعبة الشريفة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ga3x

أعلنت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية، أن عدد الحجاج الذين سيؤدون فريضة الحج هذه السنة يتجاوز 3 مليون ، وأكدت أنها اتخذت إجراءات أمنية وصحية مشددة وشاملة.

وأوضحت المصلحة، أن عدد حجاج الداخل يعادل نحو مليون وأربع مئة ألف أغلبهم من الأجانب العاملين في المملكة. أما بقية الحجاج فهم من الدول العربية والإسلامية وكذلك من الدول الأجنبية التي فيها مواطنون يعتنقون الإسلام، من بينهم روسيا الاتحادية، حيث تبلغ الحصة المخصصة لمسلميها 16.4 ألف حاج من بينهم 150 حاجا من شبه جزيرة القرم التي انضمت الى روسيا في مارس/آذار الماضي.

الحجاج على جبل عرفات

وقد اتخذت المملكة العربية السعودية إجراءات أمنية وصحية مشددة لحماية الحجاج أثناء أدائهم فريضة الحج، في كافة أماكن تواجدهم بالمملكة.

ومن بينها عدم منح تأشيرات الدخول لثلاث دول إفريقية هي، ليبيريا وغينيا وسيراليون، بسبب تفشي وباء حمى "ايبولا" فيها.

كما انشأت 15 مركزا جديدا للمراقبة الصحية في منافذ الدخول إلى أراضي المملكة.

اجراءات الوقاية الصحية

كما أوصت وزارة الصحة القادمين من كبار السن والذين يعانون من أمراض مزمنة ونقص المناعة والأورام الخبيثة والنساء الحوامل والأطفال بتأجيل أداء مناسك الحج والعمرة هذه السنة، حفاظا على سلامتهم الشخصية.

كذلك أنشأت وزارة الصحة محاجر صحية لعزل المصابين بأمراض معدية، وأعدت 25 مستشفى لخدمة الحجاج، موزعة على مناطق مختلفة، ومراكز صحية للطوارئ على جسر الجمرات، وغير ذلك من الإجراءات الكفيلة بتقديم الخدمات الطبية اللازمة لجميع الحجاج.

كما اشترطت وزارة الصحة في المملكة، على كافة الراغبين بأداء مناسك الحج هذه السنة، ضرورة التلقيح ضد الحمى المخية الشوكية، ولقاح الانفلونزا الموسمية. إلا أنها ركزت على حمى "ايبولا" وكورونا والحمى الصفراء، مشيرة الى ضرورة تقديم شهادة تطعيم ضد هذه الأمراض مطابقة للوائح الدولية قبل القدوم إلى المملكة.

 RT+ وكالات

الأزمة اليمنية