اتفاق مينسك يقضي بمنح مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك وضعا خاصا

أخبار العالم

اتفاق مينسك يقضي بمنح مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك وضعا خاصاأوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/757225/

يلزم الاتفاق الذي توصلت إليه مجموعة الاتصال حول أوكرانيا الجمعة في مينسك كييف بمنح مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك وضعا خاصا وسن قوانين لمنع ملاحقة المشاركين في أحداث شرق أوكرانيا.

وجاء في بروتوكول لقاء مينسك الذي تم نشره ليل الأحد على الموقع الالكتروني لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن الاتفاق المتكون من 12 بندا يقضي بوقف إطلاق النار من قبل الجانبين بأسرع ما يمكن وضمان متابعة نظام عدم استخدام الأسلحة من قبل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

كما اتفقت الأطراف المشاركة في اللقاء على أن تقوم كييف بالإجراءات الهادفة لإعلان لامركزية السلطة عن طريق إقرار قانون "حول النظام المؤقت للحكم الذاتي في المناطق المختلفة بمقاطعتي دونيتسك ولوغانسك".

وأضافت الوثيقة أن الطرفين يتعهدان بإطلاق سراح جميع الأسرى والأشخاص المعتقلين بشكل غير شرعي.

كما اتفق الجانبان على ضرورة اتخاذ قانون حول منع ملاحقة ومعاقبة المشاركين في الأحداث التي وقعت في مناطق مختلفة من مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك.

كما أكد المشاركون في مجموعة الاتصال حول أوكرانيا ضرورة مواصلة "الحوار الداخلي الشامل".

وينص اتفاق مينسك أيضا على إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك وفق القانون "حول النظام المؤقت للحكم الذاتي في المناطق المختلفة بمقاطعتي دونيتسك ولوغانسك" وكذلك بانسحاب كل الجماعات المسلحة غير الشرعية والمقاتلين والمرتزقة والمعدات العسكرية من آراضي أوكرانيا.

وشدد الأطراف المعنية على ضرورة وضع برنامج لإنعاش اقتصاد دونباس وإعادة إعمار المنطقة كلها.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون