هيومن رايتس ووتش: القوات الأوكرانية استخدمت قنابل عنقودية في قصف لوغانسك

أخبار العالم

هيومن رايتس ووتش: القوات الأوكرانية استخدمت قنابل عنقودية في قصف لوغانسكمقاطعة لوغانسك، أوكرانيا، 18 أغسطس/آب 2014
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756778/

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن القوات الأوكرانية مسؤولة عن قتل الكثير من المدنيين في لوغانسك، مشيرة إلى أنها استخدمت قنابل عنقودية في قصف المدينة.

وجاء في بيان صدر عن المنظمة ونشر الاثنين 1 سبتمبر/أيلول: "الهجمات غير الشرعية من قبل القوات المسلحة ومن قبل قوات الدفاع الشعبي في لوغانسك وحولها أدت إلى وقوع ضحايا بين المدنيين. تدل معلومات الطبيب من مشرحة لوغانسك أن أكثر من 300 مدني قتلوا في المدينة منذ مايو/أيار بسبب استخدام وسائل الاصابة المتفجرة".

وأشارت المنظمة إلى أنه "كان من الصعب تحديد بدقة من يتحمل المسؤولية عن هجمات منفصلة أثناء المعارك"، مضيفا في الوقت ذاته أن ثمة أدلة غير مباشرة على أن القوات الأوكرانية تتحمل المسؤولية عن الهجمات العديدة التي قامت هيومن رايتس ووتش بالتحقيق فيها".

وتابعت أن قوات الدفاع الشعبي "كانت مسؤولة عن عدة ضربات على ضواحي المدينة التي كانت تحت سيطرة القوات الأوكرانية".

وأضاف البيان: أثناء الزيارة الى لوغانسك في الفترة ما بين 20 و22 أغسطس/آب أي في الوقت الذي كانت فيه القوات الأوكرانية تحاصر المدينة تحدث ممثلو المنظمة إلى إكثر من 10 أشخاص شاهدوا القصف الصاروخي والمدفعي أو تضرروا أثناءه وقالوا إن هذه الهجمات أدت إلى مصرع أو جرح السكان المدنيين في أحياء المدينة. وتدل معلومات "هيومن رايتس ووتش" على أن العديد من هذه الهجمات تحمل طابعا عشوائيا، مايتناقض مع القانون الإنساني وقوانين حرب".

وأشارت المنظمة أيضا إلى أن القوات الأوكرانية استخدمت في قصف المدينة قنابل عنقودية المحظورة في معظم بلدان العالم، الأمر الذي أدى إلى وقوع ضحايا بين المدنيين.

المصدر: RT + "إيتار تاس"

فيسبوك 12مليون