تشوركين: على مجلس الأمن أصدار بيان يدعو إلى وقف إطلاق النار في أوكرانيا

أخبار العالم

تشوركين: على مجلس الأمن أصدار بيان يدعو إلى وقف إطلاق النار في أوكرانيافيتالي تشوركين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756369/

دعا مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين مجلس الأمن الدولي يوم الخميس 28 أغسطس/آب إلى إصدار بيان يدعو طرفي النزاع في جنوب شرق أوكرانيا إلى وقف إطلاق النار.

وفي كلمة ألقاها تشوركين في جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي انعقدت لبحث احتدام الوضع في المنطقة حمل المندوب الروسي سلطات كييف المسؤولية عن تصاعد النزاع في جنوب شرق أوكرانيا.

ووصف تشوركين سياسة كييف بـ"غير العقلانية"، متهما سلطات أوكرانيا بـ"خوض حرب ضد شعبها"، مضيفا أن هذه السياسة تتمثل في ملاحقة أصحاب الرأي المخالف وحظر أحزاب سياسية معارضة وإغلاق وسائل إعلام لا ترضي السلطة.

هذا وقال تشوركين إن "خطة السلام" للرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو لم تكن سوى خطوة جديدة باتجاه التصعيد في جنوب شرق البلاد، لأنها كانت تشترط لعقد الهدنة استسلام قوات الدفاع الشعبي.

وأشار المندوب الروسي إلى أن عدد ضحايا عملية كييف العسكرية قد تجاوز ألفي قتيل، وهو عدد يزداد باطراد.

هذا وبخصوص ما تداولته تصريحات بعض الساسة عن وجود قوات روسية في اراضي أوكرانيا جدد نشوركين نفي صحة هذه التصريحات، ولكنه اضاف أن وجود متطوعين روس هناك "حقيقة لم يحاول أحد إنكارها".

تشوركين: يجب حث واشنطن على عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى

في المقابل دعا تشوركين مجلس الأمن إلى حث الولايات المتحدة الأمريكية على التخلي عن تدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول الأخرى والهادفة إلى زعزعة الأنظمة التي لا تروق لها. وتابع تشوركين مخاطبا المسؤولين الأمريكيين: "قللوا من مطامعكم الجيوسياسية، وحينها سيتنفس الصعداء لا جيران روسيا وحدهم وإنما أيضا العديد من بلدان العالم الأخرى".

تعليق مراسلتنا في واشنطن

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون