وزارة الدفاع الروسية: لم تعبر أية قافلة عسكرية حدود أوكرانيا

أخبار العالم

وزارة الدفاع الروسية: لم تعبر أية قافلة عسكرية حدود أوكرانياالحدود الروسية الأوكرانية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/755133/

أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف الجمعة 15 أغسطس/آب أنه "لا وجود لأية قافلة عسكرية روسية عبرت حدود روسيا مع أوكرانيا ليلا أو نهارا".

وتابع الناطق باسم الوزارة ساخرا إنه من الأفضل أن تدمر القوات الأوكرانية "أشباحا بدلا من أن تدمر لاجئين أو جنودا أوكرانيين".

وأشار اللواء الروسي إلى أن مثل هذه المزاعم المستندة "إلى خيال الصحفيين أو فرضياتهم" يجب ألا تصبح موضوعا لبحث جدي من قبل كبار المسؤولين في أية دولة كانت". وأعرب عن أسفه لأن تغدو "تلفيقات إعلامية متناقلة على شبكات التواصل الاجتماعي" ذريعة لـ"تصريحات رنانة على أعلى مستوى".

وذكر الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية أن ثمة ظاهرة تأخذ أبعاد وباء حقيقي: "عدم رؤية هلاك جماعي للمدنيين في وسط أوروبا جراء القصف المدفعي للمدن من جهة، ومناقشة عبارة كتبت على "تويتر" خلال أيام من جهة أخرى".

كاميرون "قلق"

وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أعرب عن "قلقه العميق" بشأن تقارير إعلامية عن "آليات عسكرية روسية" عبرت حدود أوكرانيا.

ديفيد كاميرون

وجاء إعلان ذلك من قبل ناطق باسم رئاسة الوزراء البريطانية إثر اتصال هاتفي جمع كاميرون مع الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو الجمعة 15 أغسطس/آب. وكان بوروشينكو أكد له ما نقله بعض الصحفيين الأجانب عن توغل قافلة من الآليات المدرعة الروسية إلى عمق الأراضي الأوكرانية، مضيفا أن قوات بلاده تمكنت من "تدمير جزء من القافلة".

وفي وقت سابق من يوم الجمعة استدعي السفير الروسي في لندن إلى وزارة الخارجية البريطانية للحصول على "إيضاحات بشأن التقارير عن التوغل الروسي إلى أراضي أوكرانيا واستمرار تواجد الآليات العسكرية على الحدود".

راسموسن: "توغل الروسي لم يصل حد الغزو"

من جانبه أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن الجمعة عن "توغل روسي" في أوكرانيا وقع الليلة الماضية لكنه "لم يصل حد الغزو".

وقال راسموسن: "الليلة الماضية رأينا توغلا روسيا ..عبورا للحدود الأوكرانية".

وأضاف "هذا يؤكد حقيقة أننا نرى تدفقا مستمرا للأسلحة والمقاتلين من روسيا إلى شرق أوكرانيا، وهو ما يعكس بوضوح استمرار تورط روسيا في زعزعة استقرار شرق أوكرانيا."

وفي وقت سابق من يوم الجمعة قال صحفيون بريطانيون إنهم شاهدوا مركبات عسكرية روسية تعبر الحدود إلى أوكرانيا.

وكان مراسل لرويترز صرّح أنه شاهد أكثر من 20 ناقلة جنود مدرعة قرب الحدود ليلة الخميس، بينما كتبت صحيفة "الغارديان" أن المدرعات عبرت الحدود.

الأمم المتحدة: "لا نستطيع تأكيد معلومات كييف"

من جانب آخر أعلن فرحان حق ممثل الأمين العام للأمم المتحدة الجمعة أن الأمم المتحدة لا تستطيع اعتمادا على مصادر مستقلة تأكيد معلومات كييف حول عبور آليات عسكرية روسية لحدود أوكرانيا.

وقال حق: "معطيات كهذه تشير إلى الضرورة القصوى لتخفيف حدة الوضع فورا وحلّ النزاع بالحوار"، مضيفا أن المنظمة الأممية ستراقب تطور الوضع باهتمام.

إيضاحات حرس الحدود الروسي

من جانب آخر أشار متحدث باسم حرس الحدود الروسي إلى أن الأنباء عن عبور قافلة من العربات المدرعة الروسية للحدود الأوكرانية لا أساس لها. وأوضح المتحدث أن ثمة مجموعات للتدخل السريع تم إنشاؤها ضمن قوات حرس الحدود بهدف ضمان أمن سكان المناطق الحدودية الروسية ومنع توغل مسلحين إلى أراضي روسيا. وشدد المتحدث على أن المجموعات "تعمل داخل الأراضي الروسية حصرا".

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون