موسكو وطهران بصدد عقد صفقة "النفط مقابل البضائع"

أخبار روسيا

موسكو وطهران بصدد عقد صفقة نفط إيران مقابل بضائع روسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/754260/

أعلنت وزارة الطاقة الروسية أن روسيا وإيران وقعتا مذكرة تفاهم بين حكومتي البلدين مدتها 5 سنوات لتوسيع التعاون التجاري الاقتصادي بينهما في مختلف المجالات، بما في ذلك في مجال الطاقة.

وذكر المكتب الإعلامي في وزارة الطاقة الروسية أن التعاون الثنائي يشمل قطاعات متعددة في مقدمتها تشييد وإعادة إعمار مواقع توليد الطاقة الكهربائية، وتطوير البنى التحتية للشبكات الكهربائية، وقطاع النفط والغاز، إضافة الى التعاون في توريد الآليات والمعدات والسلع الاستهلاكية والمنتجات الزراعية.

ويشار إلى أنه من المقرر يومي الـ9 والـ10 من سبتمبر /أيلول المقبل انعقاد اجتماع اللجنة الحكومية الروسية الإيرانية المشتركة للتعاون التجاري الاقتصادي في طهران، سيتم خلاله بحث الخطوات العملية لتنفيذ الخطط الرامية الى تطوير التجارة بين البلدين.

وكانت أوساط الأعمال في كل من روسيا وإيران قد أطلقت على التعاون التجاري والاقتصادي الثنائي بين البلدين تسمية "النفط مقابل البضائع"، علما أن ذلك يقتضي شراء روسيا للنفط الإيراني من جهة، واقتناء إيران ما تحتاج إليه من بضائع تجارية من روسيا من جهة أخرى.

هذا ويعزو المحللون سعي موسكو إلى التفاهم مع طهران بشأن التعاون المذكور إلى تشديد العقوبات التي فرضها الغرب ضد روسيا على خلفية الأوضاع في أوكرانيا.

المصدر: RT + "إيتار – تاس"