نفط إيران إلى روسيا مقابل بضائع روسية لإيران بقيمة 20 مليار دولار

مال وأعمال

نفط إيران إلى روسيا مقابل بضائع روسية لإيران بقيمة 20 مليار دولار
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/678222/

أحرزت روسيا وإيران تقدما في المفاوضات حول صفقة لتوريد النفط الإيراني إلى روسيا مقابل تقديم معدات وبضائع لإيران، ومن المتوقع أن تبلغ قيمة الصفقة نحو 20 مليار دولار.

أحرزت روسيا وإيران تقدما في المفاوضات حول صفقة لتوريد النفط الإيراني إلى روسيا مقابل تقديم معدات وبضائع روسية الصنع لإيران، ووفقا لمصدر مطلع على سير المفاوضات، فإن قيمة الصفقة قد تصل إلى 20 مليار دولار.

وكانت مصادر صحفية قد كشفت في بداية العام الحالي عن مفاوضات بين روسيا وإيران لتوريد نحو 500 ألف برميل من النفط الإيراني إلى روسيا يوميا، مقابل معدات وبضائع روسية الصنع لإيران، وأكد السفير الإيراني لدى موسكو في وقت لاحق هذه الأنباء مضيفا أن الحديث يدور عن توريد مئات الآلاف من براميل النفط الإيراني إلى روسيا.

وقالت مصادر روسية لوكالة "رويترز"، إن موسكو من جهتها أعدت جميع الوثائق اللازمة لهذه الصفقة، لكن بقي التوصل لاتفاق بين الطرفين حول سعر النفط النهائي في العقد، مشيرة إلى أن مدفوعات روسيا مقابل النفط ستكون على شكل بضائع بما فيها المعادن والمواد الغذائية، كما أن الصفقة لا تشمل إرسال معدات حربية مقابل توريدات النفط.

ومن المتوقع أن يتراوح حجم الصفقة الكلي بين 15 مليار دولار و20 مليار دولار، ستجري على مراحل، الشريحة الأولى منها بقيمة 6 إلى 8 مليار دولار.

مصادر أخرى في إيران أكدت أنه تم تقييم الصفقة بـ 20 مليار دولار، وتتضمن الصفقة وفقا لمسؤول إيراني توريد نحو 500 ألف برميل من النفط يوميا في غضون سنتين إلى ثلاث سنوات، منها 300 ألف برميل تورّد عن طريق بحر قزوين وباقي الكمية سيتم توريدها عبر ميناء بندر عباس الإيراني في الخليج العربي.

وسيتم تحديد سعر برميل النفط في العقد عند مستوى أدنى بقليل من السعر العالمي للنفط، أي أقل بعدة دولارات علما بأنه يجري في الوقت الحالي تداول النفط عند حوالي 100 دولار للبرميل.

المصدر: RT + "نوفوستي"

توتير RTarabic