أوروبا توسع قائمتها السوداء ضد روسيا

أخبار روسيا

أوروبا توسع قائمتها السوداء ضد روسياعلمين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/753192/

صدقت لجنة الدول الـ28 في الاتحاد الأوروبي على اقتراح المفوضية الأوروبية وهيئة الشؤون الخارجية الأوروبية بتوسيع "القائمة السوداء" للأفراد والشركات في روسيا وأوكرانيا.

ونقل مراسل وكالة "ايتار-تاس" عن مصدر دبلوماسي في بروكسل يوم الخميس 24 يوليو/تموز قوله إن القائمة الجديدة ضمت 15 شخصا و18 شركة، رجّح المكتب الصحفي التابع للجنة الأوروبية نشر أسمائهم يوم الجمعة.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي كان قد قرر توسيع المعايير لضمّ شركات روسية إلى "القائمة السوداء" خلال قمته في 16 يوليو/تموز الجاري.

وتشمل اللائحة في الوقت الراهن 72 شخصا، بينهم سياسيون ومسؤولون روس بالإضافة الى زعماء قوات الدفاع الذاتي في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين، باتوا ممنوعين من دخول أوروبا حتى شهر نوفمبر/تشرين الثاني وجمدت أصولهم المصرفية إن وجدت في البنوك الأوروبية، وتم منع قطاع الأعمال الأوروبي من التعامل معهم حتى نوفمبر/تشرين الثاني أيضا.

كما تضمنت اللائحة شركتين في القرم اعتبر الاتحاد الأوروبي أنهما مصادرتان بطريقة غير قانونية.

السفير الروسي في لندن: لن نقبل لغة العقوبات

من جهته أعلن السفير الروسي في لندن ألكسندر ياكوفينكو أن موسكو معنية بإقامة علاقات متبادلة النفع مع أوروبا، لكنها لن تقبل لغة العقوبات.

وقال ياكوفينكو في مؤتمر صحفي الخميس إن "العقوبات غير قانونية وغير مبررة وغير بناءة، ونحن لن نقبل بهذه العقوبات".

وأكد أن هذه العقوبات ستنعكس سلبا على قطاع الأعمال وستضعف العلاقات الاقتصادية بين الدول، وستلحق بالشركات البريطانية خسائر كبيرة.

ولفت الى أن "هناك حوالي 600 شركة تعمل في روسيا، بما فيها BP (بريتيش بيتروليوم). آمل أنها ستستمر بالعمل بشكل مريح في روسيا. فأية عقوبات ستلحق الضرر بالمصالح السياسية والاقتصادية. ونحن نريد لأوروبا أن تكون منطقة لبناء العلاقات. وكنت أفضّل أن تبقى سياسة الحكومة البريطانية دون تغيير".

تعليق مدير مركز الاتصالات الاستراتيجية دميتري أبزالوف، ومدير المركز العربي للدراسات السياسية والاجتماعية رياض الصيداوي:

المصدر: RT + "ايتار-تاس"