السيسي: مبادرة القاهرة لتهدئة الوضع في غزة خالية من الشروط

أخبار العالم العربي

السيسي: مبادرة القاهرة لتهدئة الوضع في غزة خالية من الشروطالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/753100/

دافع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن المبادرة التي أطلقتها القاهرة للتوصل إلى تهدئة في قطاع غزة، وذلك بعد انتقادات وجهت لها من حركة حماس التي وصفتها بمبادرة الخنوع.

وقال الرئيس المصري الأربعاء في كلمة له بمناسبة ذكرى "ثورة 23 تموز/يوليو" إن المبادرة خالية من أي شروط.

وحرص على التأكيد على أن الهدف منها أن "نخفف الاحتقان ونوقف إطلاق النيران وتفتح المعابر بعدما يكون الوضع الأمني مستقر وتدخل المساعدات للناس".

وأشار السيسي أيضا إلى أن تلك التهدئة، التي رفضتها حماس، كان سيعقبها أن "يجلس الطرفان وكل طرف يطرح الملفات التي يريد التفاوض عليها ونحن نتحرك للحل".

وقال السيسي إن "مصر قدمت للقضية الفلسطينية مائة ألف شهيد وأكثر من ضعفهم أصيبوا إصابات بالغة علي مدى تاريخ القضية ومصر قدمت اقتصادها المنهار علي مدى ستين عاما وهذا لا يعني أننا نكتفي بذلك وإنما أذكر الناس فى الداخل والخارج بما قدمناه لأهلنا في فلسطين ونطالب في كل المحافل بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس وبالتالي لا يمكن لأحد أن يزايد على دور مصر ليس فقط بالنسبة لفلسطين وإنما على الصعيد العربي كله".

وأضاف: "في كل توتر بين القطاع والاسرائيليين كنا نتدخل وتم احتواء أكثر من توتر لعدم خروج الوضع عن السيطرة وحتى المبادرة المصرية، نريد لأهل غزة ألا يتعرضوا لما يتعرضون له الآن، ونريد وقف الاقتتال الذي يروح ضحيته الكثير من الأبرياء في قطاع غزة."

وتساءل السيسي: "بعد مرور 30 و40 سنة من إدارة أمر بشكل معين دون تحقيق تقدم، ألا يجب مراجعة الطريقة التي يدار بها هذا الموضوع وتعديلها ؟"، وأكد "سنظل إلى جانب أشقائنا الفلسطينيين بدون مزايدة وبكل الأمانة والشرف".

المصدر: RT+وكالات