الخارجية الروسية: نصر على إطلاق سراح صحفي RT المحتجز لدى القوات الأوكرانية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/753017/

طالبت موسكو بإطلاق سراح الصحفيين العاملين لصالح قناة Russia Today ووكالة Anna-News المحتجزين لدى القوات الأوكرانية.

وقالت الخارجية الروسية في بيان صدر يوم 23 يوليو/تموز "ليلة 23 يوليو اختفى 4 صحفيين، بينهم الصحفي المتعاقد مع قناة Russia Today البريطاني غريم فيليبس ومصور الوكالة الإخبارية Anna-News في منطقة العمليات القتالية شرق أوكرانيا"، مشيرة إلى أنه "حسب المعطيات فهم أسرى لدى القوات الأوكرانية".

وتابع البيان "نصرّ على إطلاق سراح صحفيي RT و Anna-News بأسرع ما يمكن"، معتبراً أن سلوك العسكريين الأوكرانيين "انتهاك جديد لحرية وسائل الإعلام".

وأضاف البيان "استفزاز متعمّد جديد من قبل السلطات الأوكرانية ضد صحفيين مستقلين يدل على استمرار حملة كييف ضد ممثلي وسائل الإعلام الذي يقومون بمهامهم، ورفعوا صوتهم لتغطية حقيقة الأحداث وواقع ما يجري شرق أوكرانيا، عن وجود ضحايا بين المدنيين في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك نتيجة العملية القمعية للقوات الأوكرانية".

وكانت وكالة ANNA News قد رجحت في وقت سابق أن يكون الصحفي الذي يعمل لصالح قناة RT الناطقة بالانكليزية "أسيراً لدى القوات الأوكرانية".

وأوضحت الوكالة أن الصحفي غريم فيليبس "تم احتجازه إلى جانب غيره من الصحفيين". وأضافت الوكالة أن مجلس الأمن الوطني الأوكراني ينفي هذه المعلومات.

كما أعلنت قناة RT الناطقة بالانكليزية أنها فقدت الاتصال مع الصحفي غريم فيليبس الذي يعمل لصالحها في أوكرانيا.

وقالت القناة في بيان صدر الأربعاء 23 يوليو/تموز "نحاول الاتصال مع الصحفي غريم فيليبس لكن دون جدوى"، موضحة أن الصحفي "أبلغنا  أمس أنه سيذهب إلى مطار دونيتسك حيث تجري اشتباكات، وقد طلبنا منه عدم فعل ذلك لأن الأمر محفوف بالمخاطر. لكن، وبحسب الأخبار في مواقع التواصل الإجتماعي، يبدو أنه غادر مع مجموعة من الصحفيين إلى هناك".

وتابع بيان القناة أنه "حوالي الساعة الثانية ليلاً وصلت رسالة نصية من هاتفه المحمول: «All is fine» (الأمور جيدة) ومنذ ذلك الوقت لم نتواصل معه".

وأشار البيان إلى أن "غريم ذهب إلى مطار دونيتسك ليس بمهمة من RT لكننا نفعل ما بوسعنا لمعرفة مكان تواجده.. نتواصل مع ممثلي جمهورية دونيتسك الشعبية ومع الجانب الأوكراني لنجد غريم، لكننا لم نحصل على أي معلومات حتى اللحظة".

تعليق نائب مدير معهد رابطة الدول المستقلة السيد فلاديمير جاريخين من موسكو، ومن باريس رئيس تحرير مجلة أفريقيا وآسيا السيد ماجد نعمة:

 المصدر: RT+وكالات