مندوب فلسطين: إسرائيل تقوم بعملية عقاب جماعي للفلسطينيين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/751920/

دعا المندوب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور لوقف الإرهاب الممارس على الشعب الفلسطيني، داعيا مجلس الأمن إلى التحرك من أجل حماية المدنيين الفلسطينيين.

وعقد مجلس الأمن 10 يوليو/ تموز اجتماعا طارئا ناقش تصاعد العنف بين إسرائيل وحركة حماس، وذلك بطلب من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والمجموعة العربية في المنظمة الدولية.

وأكد منصور أن على مجلس الأمن التحرك من أجل حماية حياة المدنيين الفلسطينيين.
وأضاف منصور أن الجيش الإسرائيلي يجب أن يخضع للمساءلة بسبب القتل المتعمد الذي يقوم به في حق الشعب الفلسطيني.

وقال منصور أن الرئيس عباس طلب رسميا من سويسرا عقد اجتماع للدول المؤسسة لاتفاقية جنيف وفقا للمادتين الأولى والسادسة المطالبة بإنهاء الاحتلال، مطالبا بفرض عقوبات على إسرائيل.

منصور:  إسرائيل تسعى لحل حكومة الوحدة الفلسطينية

وفي تصريح صحفي عقده بعد الجلسة قال المندوب الفلسطيني إن إسرائيل غير مهتمة بوقف إطلاق النار وإطلاق الصواريخ، وهي لن تتوقف عن إراقة دماء الفلسطينيين وقتلهم حتى تحصل على حل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية.

وأشار منصور إلى أن القيادة الفلسطينية ستستطيع تنفيذ التزاماتها بشأن وقف إطلاق النار إذا طالب المجتمع الدولي بالوقف الفوري لإطلاق النار والعدوان الإسرائيلي.

بان كي مون يحث عباس ونتنياهو على ضبط النفس

ومن جانبه حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال الجلسة الطارئة التي عقدتها الأمم المتحدة لبحث التصعيد الإسرائيلي ضد قطاع غزة، من تزايد العنف في الشرق الأوسط، مشيرا تفهمه لحق إسرائيل في حفظ أمنها.

وحث بان كي مون الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على ضبط النفس، وقال "لا يمكن لأحد أن يتصور أن البديل هو المزيد من العنف والاستقطاب، يجب أن نمنع الوضع في الشرق الأوسط من أن ينزلق نحو مزيد من العنف".

وأضاف "على المجتمع الدولي أن يضاعف الجهود من أجل التوصل إلى وقف نار دائم في غزة واستئناف محادثات تصل إلى حل الدولتين".

بدوره قال ممثل إسرائيل الدائم بالأمم المتحدة رون بروسر، إن حركة حماس قتلت مواطنين إسرائيليين عند عودتهم من المدرسة، مؤكدا أن "حماس تتعمد استهداف المواطنين الإسرائيليين".
وأضاف بروسر أن هجمات إسرائيل على قطاع غزة هدفها حماية المدنيين الإسرائيليين، موضحا أن حماس قامت ببناء آلة عسكرية وتحاول إسرائيل تدميرها.

تعليق الكاتب والمحلل السياسي عمر الغول رام الله ومن واشنطن المختص في الشأن الأمريكي والشرق الأوسط محمد عويص:

المصدر: RT + "إنترفاكس"