كيري: المساعدات الأمريكية لن تنجح إلا في حالة توحد الزعماء العراقيين

أخبار العالم العربي

كيري: المساعدات الأمريكية لن تنجح إلا في حالة توحد الزعماء العراقيين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/714929/

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن المساعدة الأمريكية للعراق الذي يسعى لصد تقدم مفاجيء للمتشددين لن تنجح إلا إذا تغلب الزعماء العراقيون على الانقسامات العميقة.

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن المساعدة الأمريكية للعراق الذي يسعى لصد تقدم مفاجئ للمتشددين لن تنجح إلا إذا تغلب الزعماء العراقيون على الانقسامات العميقة في العلاقات بينهم.

وجاء في بيان صدر عن الخارجية الأمريكية يوم السبت 14 يونيو/حزيران أن كيري أكد لنظيره العراقي هوشيار زيباري الذي تحدث معه يوم السبت أن هذه المساعدة "لن تنجح إلا إذا كان الزعماء العراقيون مستعدين لتنحية خلافاتهم جانبا وتطبيق أسلوب منسق وفعال لإقامة الوحدة الوطنية اللازمة لتقدم البلاد ومواجهة تهديد جماعة "دولة الإسلام في العراق والشام".

وحث كيري العراق أيضا على التصديق بسرعة على نتائج الانتخابات البرلمانية التي جرت في البلاد في 30 أبريل/نيسان وتشكيل حكومة جديدة دون تكرار فترة النزاع الطويلة التي أعقبت انتخابات 2010.

وتباطأ يوم السبت على ما يبدو تقدم مقاتلي تنظيم "داعش" نحو العاصمة بغداد ولكن ما زال هناك تهديد خطير يواجه حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.

وكان الرئيس أوباما قال يوم الجمعة إنه يدرس خيارات عسكرية ليس من بينها إرسال قوات لمساعدة المالكي على مواجهة التمرد.

وأمرت واشنطن بإرسال حاملة الطائرات "جورج بوش" إلى الخليج تحسبا لتطورات الأزمة في العراق، مما أثار توقعات بتقديم الولايات المتحدة مساعدة جديدة بالإضافة إلى مبيعات السلاح والتدريب المحدود التي توفرها الولايات المتحدة للعراق منذ سحب قواتها في 2011 .

ولكن المسؤولين الأمريكيين يحجمون عن تقديم مساعدات ضخمة جديدة دون الحصول على تأكيدات من الساسة من السنة والشيعة والأكراد بأن بإمكانهم التغلب على الخلافات القائمة بينهم منذ فترة طويلة.

تعليق المحلل السياسي السيد نجم القصاب:

تعليق عضو المجلس الأعلى الإسلامي علي المؤيد:

المصدر: RT + "رويترز"

كيف ترى روسيا في عهد بوتين؟