مصر تدعو الرئيس الإيراني لحضور تنصيب السيسي

أخبار العالم العربي

مصر تدعو الرئيس الإيراني لحضور تنصيب السيسي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/709901/

توجهت القاهرة الثلاثاء 3 يونيو/حزيران بدعوة إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني لحضور حفل تنصيب الرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسي، في خطوة نادرة نحو تحسين العلاقات المقطوعة بين البلدين.

توجهت القاهرة الثلاثاء 3 يونيو/حزيران بدعوة إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني لحضور حفل تنصيب الرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسي، في خطوة نادرة نحو تحسين العلاقات المقطوعة بين البلدين منذ عام 1980.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية إيهاب بدوي لوكالة رويترز "إن الدعوة وجهت لروحاني باعتباره رئيسا لإيران ورئيسا لحركة عدم الانحياز". لكنه أشار إلى أن مصر لم تتلق ردا حتى الآن.

من جانبها قالت وكالة أنباء فارس الإيرانية "إن المبعوث المصري لدى طهران اجتمع مع كبير موظفي مكتب روحاني محمد نهاونديان وسلّمه الدعوة الرسمية من الرئيس المؤقت عدلي منصور".

وبعد زيارة الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد إلى مصر خلال حقبة حكم الرئيس المصري المعزول محمد مرسي تعتبر هذه الزيارة المرتقبة هي الثانية من نوعها لزعيم إيراني منذ انقطاع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في عام 1980 انعكاسا لغضب طهران نتيجة استقبال مصر لشاه إيران المخلوع واعتراف مصر بإسرائيل.

وكانت إيران قد رحّبت بانتفاضة 2011 التي أدت إلى سقوط الرئيس حسني مبارك الذي حكم مصر ثلاثة عقود واعتبرتها "صحوة إسلامية" نظرا إلى أنها أتبعت بحكم إسلامي لمصر.

المصدر: RT + "رويترز"

الأزمة اليمنية