كييف تعلن انتخاب بوروشينكو رئيسا لأوكرانيا

أخبار العالم

كييف تعلن انتخاب بوروشينكو رئيسا لأوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/704893/

أعلن رئيس اللجنة الانتخابية الأوكرانية ميخائيل أوخيندوفسكي فوز الملياردير بيوتر بوروشينكو في انتخابات الرئاسة الأوكرانية.

أعلن رئيس اللجنة الانتخابية الأوكرانية ميخائيل أوخيندوفسكي فوز الملياردير بيوتر بوروشينكو في انتخابات الرئاسة الأوكرانية.

وقال المسؤول الانتخابي الأوكراني: "يوم 25 مايو/أيار تم انتخاب رئيس جديد لأوكرانيا، وهو بيوتر بوروشينكو الذي ستولى الرئاسة بعد انتهاء كل الإجراءات القانونية المطلوبة".

وأفاد أوخيندوفسكي أنه بعد فرز 90.01% من الأصوات بلغت نسبة بوروشينكو 54.22%، بينما حصلت منافسته الرئيسية يوليا تيموشينكو على 13% فقط.

واستبعد أوخيندوفسكي إجراء جولة ثانية من الانتخابات، مشيرا إلى أن النتائج المتوفرة تدل على تحقيق بوروشينكو انتصارا مؤكدا على منافسيه.

وحل زعيم الحزب الراديكالي أوليغ لاشكو المرتبة الثالثة مع حوالي 9% من الأصوات.

ويذكر أن مرشح حزب "الحرية" (سفوبودا) القومي المتشدد أوليغ تياغنيبوك نال نحو 1.2% فقط من الأصوات، أما زعيم "القطاع الأيمن" المتطرف دميتري ياروش فلم تبلغ حصته من الأصوات 1%.

وذكرت لجنة الانتخابات أن البيانات الأولية تشير إلى أن نسبة المشاركة في الاقتراع بلغت 60.55% من الناخبين المسجلين، ولكن ذلك في الدوائر الانتخابية التي جرى فيها التصويت فعلا، علما بأن الانتخابات لم تنجح في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك، حيث أعلن المحتجون المناهضون للسلطة في كييف، حالة التأهب القصوى، ومنعوا فتح مراكز الاقتراع.

ولم تتجاوز نسبة المشاركة في الدوائر الانتخابية بمقاطعة دونيتسك 14%، كما لم تعلن اللجنة أية بيانات حول نسبة المشاركة في مقاطعة لوغانسك. كما سجلت نسبة مشاركة متدنية في مقاطعتي أوديسا (46%) وخاركوف (48.9%).

وبالرجوع الى شخصية المرشح الأبرز في هذه الانتخابات الرئاسية المبكرة بأوكرانيا المتأزمة، فمن الجدير بالذكر أن بيوتر بوروشينكو البالغ من العمر 48 عاما يلقب بـ"ملك الشوكولا" لامتلاكه عدة معامل لصنع الشوكولا في كل من كييف وفينيتسيا وماريوبل وكريمينتشوغ، وأيضا في روسيا وليتوانيا وهنغاريا، هذا عدا عن ادارته لشركتي سيارات في اوكرانيا ورئاسته لـ"القناة 5" الاوكرانية ، اذ تقدر ثروته بـ1،3 مليار دولار.

وولد بورشينكو في مدينة بولغراد في مقاطعة اوديسا، ويعتبر أيضا، عدا عن لقبه الاقتصادي "سياسيا من الوزن الثقيل"، اذ تبوء عدة مناصب سياسية بدءا من سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع وحتى وزير الخارجية، بالاضافة الى رئيس البنك المركزي ووزير التنمية الاقتصادية.

وتلخص برنامجه الانتخابي بالشعار القصير "العيش بشكل جديد" مفاده أن "التغييرات الجذرية ضرورية كما للبلاد ككل، كذلك لكل مواطن على حدة، ولكننا لن نستطيع تغيير اوكرانيا اذا لم نتغير أنفسنا، ولم نغير موقفنا من حياتنا وحياة دولة بأكملها".

ووعد بـ"برمجة كاملة للسلطة" بما فيه اجراء انتخابات برلمانية حتى نهاية العام الجاري واعلان لامركزية السلطة محليا.

أما بالنسبة الى السياسة الخارجية، فيعتبر بوروشينكو مهمته الأولية هي "الكفاح السياسي والدبلوماسي من أجل اعادة القرم والحفاظ على وحدة الأراضي الأوكرانية" ، ورئيس الدولة، حسب رأيه "يجب أن يستمع الى كل منطقة من البلاد".

وفي مجال الدفاع، يقترح "ملك الشوكولا" زيادة النفقات على تحديث القوات المسلحة، معتبرا أن تطوير العلاقات مع الاتحاد الأوروبي "ضمانة اضافية لأمن اوكرانيا في اطار فضاء الأمن الأوروبي المشترك". كما يولي أهمية خاصة لتأمين استقلال اوكرانيا في مجال الطاقة، وتنويع امدادات الغاز في وقت واحد مع تطوير الشركات والصناعات للحد من استهلاك الطاقة.

ويؤكد الرئيس الأوكراني المحتمل أهمية الحفاظ على اللغة الأوكرانية لغة رسمية للبلاد، مشددا في نفس الوقت على حق اللغة الروسية، وضمانة التطور الحر لجميع اللغات في البلاد.

أوباما مرتاح لكيفية إجراء الانتخابات في أوكرانيا

أعلنت الإدارة الأمريكية أن الرئيس باراك أوباما مرتاح لكيفية إجراء الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا.

وأعرب مسؤول أمريكي يرافق أوباما في زيارته إلى أفغانستان عن أمله في أن تعطي  الانتخابات إحساسا بالاستقرار لدى المواطنين، واصفا ذلك بأنه تطور إيجابي للغاية.

كليتشكو يتجه للفوز بمنصب عمدة كييف

وفي انتخابات عمدة العاصمة كييف التي جرت بالتزامن مع انتخابات الرئاسة، يتقدم زعيم حزب "أودار" (الضربة) فيتالي كليتشكو بحصوله على 54.7 % من الأصوات، حسب النتائج الأولية.

يذكر أن كليتشكو الذي كان من أبرز قادة الاحتجاجات المناهضة للرئيس فيكتور يانوكوفيتش في ميدان الاستقلال، تخلى عن الترشح في الانتخابات الرئاسية دعما لـ بيوتر بوروشينكو.

التفاصيل مع مراسلنا في كييف:

تعليق الخبير في العلوم السياسية دميتري بابيتش ورئيس جمعية المحامين العرب في بريطانيا صباح المختار في حديث لقناة RT

المصدر: RT + وكالات