عراقجي: جولة جديدة من المفاوضات مع السداسية بفيينا في 16-20 يونيو وظريف يؤكد أن الاتفاق ممكن

أخبار العالم

عراقجي: جولة جديدة من المفاوضات مع السداسية بفيينا في 16-20 يونيو وظريف يؤكد أن الاتفاق ممكن
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/700633/

قال نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أن الجولة الجديدة من المفاوضات بين إيران ومجموعة السداسية حول الملف النووي الإيراني ستجري في فيينا في الفترة ما بين 16 و20 يونيو/حزيران.

قال نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي أن الجولة الجديدة من المفاوضات بين إيران ومجموعة السداسية حول الملف النووي الإيراني ستجري في فيينا في الفترة ما بين 16 و20 يونيو/حزيران المقبل.

هذا ونقلت وكالة "إيرنا" عن مصدر آخر في الخارجية الإيرانية أن الجانبين ينويان عقد لقاءات إضافية قبل الجولة الجديدة من المفاوضات.

وكان عراقجي يعلن سابقا أن مواعيد إجراء الجولة الجديدة من المفاوضات غير محددة، في حين قال مصدر دبلوماسي مشارك في المفاوضات أنها قد تجري في الفترة ما بين 16 و19 يونيو/حزيران.

وكان من المتوقع أن يقوم الجانبين في الجولة الرابعة من المفاوضات التي انتهت يوم الجمعة 16 مايو/أيار بوضع جزء من الاتفاق النهائي لتسوية الملف النووي الإيراني.

يذكر أن اتفاقية جنيف التي توصلت إليها إيران والسداسية الدولية في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2013 تقضي بضرورة صياغة الاتفاق الشامل الذي يضمن الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني بحلول 20 يوليو/تموز المقبل. كما اتفق الجانبان آنذاك على فرض قيود مؤقتة على البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع جزء من العقوبات الأمريكية والأوروبية المفروضة عليها.

ظريف: الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني ممكن

قال وزير الخارجية الإيران جواد ظريف ان الاتفاق بين إيران والسداسية الدولية حول الملف النووي الإيراني ممكن مشيرا الى ضرورة التخلى عن "الأوهام".

وكتب في موقع "تويتر" يوم الأحد 18 مايو/أيار: "الاتفاق ممكن. لكن يجب التخلى عن الأوهام. لا يجوز تفويت الفرصة مثلما كان في عام 2005".

وكانت الجولة الأخيرة من المفاوضات بين إيران والمجموعة السداسية في فيينا انتهت دون تحقيق أية نتيجة ملحوظة. وفشلت محاولات تنسيق ولو أجزاء من نص الاتفاق الشامل المقبل حول البرنامج النووي الإيراني، غير ان ممثلي الوفود المشاركة في المفاوضات اعلنوا ان الأمل بإعداد نص الوثيقة بحلول 20 يوليو/تموز لا يزال قائما.

المصدر: RT + وكالات