لافروف يشدد على ضرورة إشراك المعارضة الأوكرانية في حوار مباشر حول تسوية الأزمة

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/697513/

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الجهود الدولية الرامية الى عقد لقاء دولي جديد حول أوكرانيا لن تؤدي الى نتيجة، دون إشراك معارضي النظام الحالي في كييف في حوار مباشر.

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الجهود الدولية الرامية الى عقد لقاء دولي جديد حول أوكرانيا لن تؤدي الى نتيجة، دون إشراك معارضي النظام الحالي في كييف في حوار مباشر حول تسوية الأزمة.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأوغندي بموسكو الاثنين 12 مايو/أيار: "سمعت تصريح القائم بأعمال وزير الخارجية الأوكراني ديشيتسا وتصريح الناطق باسم البيت الأبيض كارني حول ضرورة الحفاظ على المفاوضات في إطارها الرباعي (روسيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وممثلو كييف). لكني أكرر مرة أخرى، أنه لا يمكن تحقيق أي شيء دون إشراك معارضي النظام في حوار مباشر حول تسوية الأزمة".

اعتبر لافروف عقد لقاء جديد بالصيغة الرباعية أمرا غير مفيد، لا سيما أن جميع اللاعبين الأساسيين يتفقون على المبادئ الأساسية للتسوية التي تم التوصل اليها خلال لقاء جنيف الذي عقد في 17 أبريل/نيسان الماضي.

وذكر أن وزيري خارجية الولايات المتحدة وألمانيا ورئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا قد أقروا أيضا بضرورة إشراك المعارضة الأوكرانية في الحوار.

وتابع الوزير أن موسكو تدعو الى تطبيق المبادئ التي تم الاتفاق عليها في جنيف وتحويلها الى خطوات عملية يتخذها الطرفان المتنازعان.

لافروف: الحوار الوطني في أوكرانيا يجب أن يجري بموازاة التحقيق في الجرائم التي ارتكبت في البلاد

اعتبر وزير الخارجية الروسي أنه من الضروري بدء حوار وطني بأوكرانيا  بناءا على المقترحات التي قدمها رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ديدييه بوركهالتر، لكنه شكك في إمكانية تحقيق ذلك في وقت قريب.

وتابع أن الحوار يجب أن يجري بموازاة التحقيق في الجرائم  التي أرتكبت في اوكرانيا مؤخرا.

وكشف لافروف أن خريطة الطريق التي اقترحها بوركهالتر والتي يبقى مضمونها طي الكتمان، تنص عل خطوات معينة لإطلاق حوار وطني بين كييف وممثلي جنوب شرق البلاد والمناطق الاخرى.

وأبدى أسفه لمعارضة واشنطن وكييف لإشراك الأقاليم الأوكرانية في الحوار.

وأعاد لافروف الى الأذهان أن سلطات كييف أعلنت عن بدء مشاورات مع الإدارات المحلية في الأقاليم، حول تعديل نص دستور البلاد، لكن الوزير شكك في جدية هذه الخطوة، مشيرا الى أن السلطات تعهدت أكثر من مرة بنشر مسودة الدستور الجديد لكنها لم تف بوعودها هذه، أما الآن فتدعو ممثلي الأقاليم الى الانضمام الى العمل دون أن تعرض النص على أحد.

لافروف: روسيا تأمل في تطبيق نتائج الاستفتاء في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك بشكل متحضر

كما كرر لافروف الموقف الذي سبق أن أعرب عنه الكرملين، إذ قال إن موسكو تأمل في أن يتم تطبيق نتائح الاستفتاء الذي جرى الأحد الماضي في مقاطعتي لوغانسك ودونيتسك، بشكل متحضر دون وقوع أعمال عنف جديدة، وذلك عبر الحوار بين كييف من جهة، والمقاطعتين من جهة أخرى.

ولفت الوزير الانتباه الى نسبة المشاركة المرتفعة في الاستفتاء، وذلك على الرغم من محاولات لإفشال الاقتراع عبر أرسال مقاتلين مسلحين أو استخدام الأسلحة الثقيلة ضد السكان المسالمين.

لافروف: القادة الغربيون يعرفون جيدا حقيقة ما يحدث في أوكرانيا لكنهم يحاولون تحميل روسيا المسؤولية

اعتبر وزير الخارجية الروسي أن المسؤولين في العواصم الغربية يعرفون جيدا حقيقة الأحداث في أوكرانيا، لكنهم يحاولون أن يقلبوا هذه الحقيقة رأسا على عقب وتحميل روسيا المسؤولية.

وحذر لافروف من محاولات فرض حصار إعلامي، مشيرا الى حجب بث القنوات الروسية في أراضي أوكرانيا، بينما تقوم وسائل الإعلام الغربية بالتلاعب بالحقائق.

واعتبر أن الغرب في تقييماته للأحداث في أوكرانيا انحدر في الآونة الأخيرة الى نشر أكاذيب سافرة.

المصدر: RT + وكالات