مصدر دبلوماسي: الدول الغربية لم تسمح لمجلس الأمن بدعم اتفاقية جنيف والمطالبة بوقف العنف في أوكرانيا

أخبار روسيا

مصدر دبلوماسي: الدول الغربية لم تسمح لمجلس الأمن بدعم اتفاقية جنيف والمطالبة بوقف العنف في أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/693141/

قال مصدر دبلوماسي في مقر الأمم المتحد إن الأعضاء الغربيين في مجلس الأمن رفضوا يوم الجمعة 2 مايو/أيار تأييد الاقتراح الروسي حول دعم اتفاقية جنيف والمطالبة بوقف العنف بأوكرانيا.

قال مصدر دبلوماسي في مقر الأمم المتحد إن الأعضاء الغربيين في مجلس الأمن الدولي رفضوا يوم الجمعة 2 مايو/أيار تأييد الاقتراح الروسي حول دعم اتفاقية جنيف والمطالبة بوقف العنف بأوكرانيا.

وكان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين قد اقترح في وقت سابق من يوم الجمعة في جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي تنسيق نص اعلان تدعو فيه روسيا إلى "وضع حد بسرعة لكل اشكال العنف، بما في ذلك استخدام القوات المسلحة شرق أوكرانيا، والقيام بجدية بتنفيذ اتفاقية جنيف بحجمها الكامل".

وأضاف المصدر نفسه: "فيما بعد تقدم الجانب الروسي بنص إعلان قصير للصحافة باسم رئيس مجلس الأمن في إطار الاقتراح الذيي قدمه في الجلسة. ولكن الأعضاء الغربيين في مجلس الأمن بدأوا يصرون على إدخال بنود خاصة أخرى في هذا النص، ونتيجة لذلك لم تنجح الأطراف في تنسيق الإعلان المذكور".

الصين تدعو إلى تجنب المواجهة والتسوية السياسية للأزمة الأوكرانية

قال ممثل الصين الدائم لدى الأمم المتحدة ليو جيه أن بلاده تدعو كل الأطراف المعنية إلى البحث عن حل سياسي للأزمة الأوكرانية "عن طريق الحوار لا المواجهة".

واضاف في تصريح نشر على موقع الخارجية الصينية في الإنترنت يوم السبت 3 مايو/أيار: "إن الحل السياسي يعد مخرجا وحيدا من الأزمة الأوكرانية. نأمل بأن تتمسك كل الأطراف المعنية بالحوار والمشاورات وتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل اليها منذ وقت بعيد بشكل فعال، وبذل الجهود الكبيرة لتحريك عملية حل الأزمة بالطرق السياسية".

وشدد ليو جيه على ان تسوية الأزمة الأوكرانية تتطلب الاخذ بعين الاعتبار التاريخ والوضع المعاصر، وكذلك الحقوق الشرعية ومطالب جميع الأقاليم وجميع القوميات الأوكرانية وقلق كل الأطراف المعنية، مشيرا الى ضرورة ضمان توازن مصالح جميع الأطراف.

المصدر: RT + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة