أوكرانيا ترفع بشكل مفاجئ من حجم اقتطاعها للغاز الروسي المورد إلى أوروبا

مال وأعمال

أوكرانيا ترفع بشكل مفاجئ من حجم اقتطاعها للغاز الروسي المورد إلى أوروبا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/687765/

قامت أوكرانيا في نهاية الأسبوع الماضي بزيادة مفاجئة في حجم اقتطاعها من توريدات الغاز الروسي المار عبر أراضيها إلى أوروبا، وفقا لبيانات إدارة الاشراف المركزية لمجمع الوقود والطاقة.

قامت أوكرانيا في نهاية الأسبوع الماضي بزيادة مفاجئة في حجم اقتطاعها من توريدات الغاز الروسي المار عبر أراضيها إلى أوروبا، وفقا لبيانات إدارة الاشراف المركزية لمجمع الوقود والطاقة الروسي.

ففي الثلث الأول من الشهر الحالي قامت شركة "نفطوغاز أوكرانيا" بشكل تدريجي بتقليص حجم اقتطاعها من الغاز الروسي المورد إلى أوروبا عبر أراضيها من مستوى 84 مليون متر مكعب من الغاز في الأول من الشهر الجاري إلى 33 مليون متر مكعب من الغاز في العاشر من الشهر الجاري، ومنذ السابع عشر من الشهر الجاري عادت لرفع حجم اقتطاعها بشكل مفاجئ وملحوظ، ففي الـ 19 من الشهر الجاري وصل حجم اقتطاع الغاز إلى أعلى مستوى في شهرين وبلغ 114.9 مليون متر مكعب.

يشار إلى أن سعر الغاز الروسي المباع لأوكرانيا اعتبارا من مطلع الشهر الجاري ارتفع بنحو 200 دولار إلى 485.5 دولار لكل ألف متر مكعب بعد عدم التزام كييف بالعقود المبرمة مع روسيا.

في غضون ذلك، كشفت صحيفة "فيدومستي" الروسية النقاب عن فشل المباحثات بين أوكرانيا وسلوفاكيا بشأن الإمدادات العكسية للغاز، وقالت إنها وصلت إلى طريق مسدود، ونقلت الصحيفة عن المدير العام لشركة "نفطوغاز" الأوكرانية أندريه كوبيليف، إنه تلقى جوابا غير رسمي من الشركاء في سلوفاكيا بأن شركة "غازبروم إكسبورت" الروسية تسيطر بشكل افتراضي على شبكة النقل الواقعة على الحدود بين أوكرانيا وسلوفاكيا، وهي من يحدد في أي اتجاه يجب ضخ الغاز.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic