رئيس الوزراء المصري يوقف عرض "حلاوة الروح" وناقد يرفض تدخل المؤسسات الدينية في الفن

الثقافة والفن

رئيس الوزراء المصري يوقف عرض
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/685913/

وصف الناقد السينمائي المصري طارق الشناوي قرار رئيس الوزراء بوقف عرض فيلم "حلاوة الروح" بالإجراء الخاطئ. كما أعرب الشناوي عن رفضه لـ "تدخل" المؤسسات الدينية في الأعمال الفنية.

وصف الناقد السينمائي المصري طارق الشناوي قرار رئيس وزراء البلاد ابراهيم محلب بوقف عرض فيلم "حلاوة الروح" بالإجراء الخاطئ الذي يفتح الباب "لمصادرة" أفلام أخرى، منوها بأنه ضد مستوى الفيلم المتدني أخلاقيا، لكنه من جانب آخر ضد تدخل الدولة في أمور كهذه من شأنها أن "تعيدنا إلى الخلف".  

كما رأى الشناوي أن القائمين على الفيلم سيلجؤون إلى القضاء مرجحا أنهم سيحصلون على حق عرضه مجددا، استنادا إلى أكثر من سابقة قانونية شهدتها ثمانينات القرن الماضي، حين اتخذت قرارات بحظر عرض أفلام بعد موافقة المصنفات الفنية.

في الشأن ذاته ولكن بما يخص عملا فنيا آخر، قال الناقد السينمائي إنه يرفض تدخل المؤسسات الدينية في الأعمال الفنية، وذلك في تناوله لفيلم "نوح" الذي حصل على رخصة العرض من قِبل وزارة الثقافة، علما بأن الأزهر عارض عرضه.

هذا وكان رئيس الوزراء المصري قد أحال فيلم "حلاوة الروح" إلى هيئة الرقابة على المصنفات الفنية لاتخاذ القرار النهائي بشأن عرض هذا العمل.

المصدر: RT + "الفجر"

أفلام وثائقية