محمد صبحي: لم نكن بحاجة إلى رئيس وزراء لمنع "حلاوة الروح" ولابد من الاعتراف بوجود أعمال منحطة (فيديو)

الثقافة والفن

محمد صبحي: لم نكن بحاجة إلى رئيس وزراء لمنع
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/686701/

صرح الممثل المصري محمد صبحي في مداخلة هاتفية في برنامج تلفزيوني، بأنه "لا نحتاج لرئيس وزراء لمنع عرض حلاوة الروح"، مشددا على ضرورة الاعتراف بوجود أعمال مسفة ومنحطة.

أجرى الفنان المصري الكبير محمد صبحي مداخلة هاتفية في برنامج تلفزيوني حواري، تحدث من خلالها عن فيلم "حلاوة الروح" وعن قرار رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب بمنع عرض الفيلم حتى إشعار آخر.

عبر الفنان محمد صبحي عن غضبه إزاء "الفن الهابط" الذي يجري الترويج له بناء على "الذوق العام" و"هذا ما يريده الناس"، معترضا بقوله "لقد أثبتنا أن الجمهور لا يريد ذلك، وأن هناك فنانين مصريين على أعلى مستوى من الثقافة والوعي".

كما قال إنه عاد مؤخرا من باريس، حيث تعرض للوم واتهام بالتقصير كفنان من قِبل مصريين وعرب بسبب "حلاوة الروح"، مما كان يجرح مشاعره، وهو ما بدا واضحا من خلال نبرات صوته التي عكست غيرته وغضبه الشديدين.

وأضاف محمد صبحي في برنامج "القاهرة اليوم" أن "الفنان لا يسمح بأن يلوث الفن المصري .. وكفانا"، وأنه "لا نحتاج لرئيس الوزراء المصري كي يمنع فيلم لكننا بحاجة إلى ضمير الفنان. الثورة تبدأ من الفنان ويجب عليه أن يعترف بأن هناك أعمالا فنية كثيرة في السنوات الـ 30 الأخيرة هي التي أثرت في سلوك شبابنا اليوم وصنعت خللا في عقول شبابنا ووجدانهم".

أما عن فيلم "حلاوة الروح" فقال: "شاهدت التريلير ولم أتحمل أن أراه"، كما شدد: "عملنا وسائل إيضاحية كيف تكون المرأة عاهرة والبطل الأسطوري والمصري اليوم هو البلطجي الذي يضرب بالأدوات الحادة. يجب أن نعترف بذلك هناك أعمال تافهة وسخيفة ومسفة .. لا بل ومنحطة لا تتناسب مع قيمة مصر".

وأشار محمد صبحي الذي تجاوزت شهرته حدود إبداعاته الفنية: "كنت دائما أدعو الشباب من خلال ندوات دائما إلى مقاطعة البضائع الأمريكية والصهيونية كخطوة وطنية وانتماء لمصر، لكنني ومنذ 3 سنوات لا أدعوا إلى ذلك، بل أناشد بمقاطعة الفن الهابط، مشيرا إلى أنه سيقود حملة لتحقيق هذا الهدف.

 

المصدر: RT + "يوتيوب" + "القاهرة اليوم"