وسط التخبط الإسرائيلي تجاه المفاوضات كيري يتهم تل أبيب بعرقلتها

أخبار العالم العربي

وسط التخبط الإسرائيلي تجاه المفاوضات كيري يتهم تل أبيب بعرقلتها
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/681462/

واشنطن تغير من لهجتها حيال تل أبيب وتتهم الأخيرة بالوقوف وراء تعثر المفاوضات الذي جاء عقب اعلان إسرائيل عزمها بناء 700 وحدة سكنية في القدس.

واشنطن تغير من لهجتها حيال تل أبيب وتتهم الأخيرة بالوقوف وراء تعثر المفاوضات الذي جاء عقب اعلان إسرائيل عزمها بناء 700 وحدة سكنية في القدس. هذا التغير في لهجة واشنطن سببه ابعاد شبح فشل المفاوضات عن نفسها واتهام غيرها؟ أم جاء بعد كلل واشنطن من تعنت تل أبيب؟

جاءت هذه الاتهامات على لسان وزير الخارجية الامريكي جون كيري في كلمته امام الكونغرس يوم الثلاثاء 8 أبريل/نيسان.

كما انتقد كيري عدم اقدام اسرائيل على اطلاق سراح الدفعة الاخيرة من الاسرى الفلسطينيين، قائلا: "ما يبعث على الأسف أن السجناء (الفلسطينيون) لم يفرج عنهم يوم السبت الذي كان من المفترض إطلاق سراحهم فيه.. بعد ذلك جاء إعلان إسرائيل عن مناقصات لبناء 700 وحدة سكنية في القدس".

وكشف كيري ايضا أن ما يجري حاليا في ملف المفاوضات هو التنازع بشأن الإجراءات، وليس النقاش حول جوهر اتفاق الوضع النهائي.

وعلى مدى فترة المفاوضات لم تتمكن الولايات المتحدة في الواقع من وقف وتيرة الاستيطان الاسرائيلي، واستفردت برعاية هذه العملية لوحدها متجاهلة اللجنة الرباعية.

اسرائيل: لن نعتذر عن الاستيطان في القدس

لم يطل الرد الاسرائيلي على ما قاله كيري، حيث رد وزير الاقتصاد الإسرائيلي وزعيم حزب "البيت اليهودي" (يميني) نفتالي بنيت على انتقادات كيري قائلا إن "إسرائيل لن تعتذر ابدا عن البناء في القدس".

وكتب بنيت في صفحته على موقع "فيس بوك" للتواصل الاجتماعي: "لقد حاولوا وعلى مدى سنوات طويلة منعنا من العيش في العاصمة الأبدية للشعب اليهودي ولكن هذا لن يحدث.. البناء في القدس هو صهيوني".

 

الأزمة اليمنية