وزير المالية الروسي يعد القرم بـ 5 مليارات دولار بغض النظر عن نتيجة الاستفتاء

أخبار روسيا

وزير المالية الروسي يعد القرم بـ 5 مليارات دولار بغض النظر عن نتيجة الاستفتاء
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/668027/

أكدت وزارة الاقتصاد الروسية أنها ستتخذ قرارا بتخصيص ما بين 80 إلى 90 مليون دولار شهريا، لدعم ميزانية جمهورية القرم، بغض النظر عن نتيجة الاستفتاء بخصوص مصير الجمهورية.

أكد وزير الاقتصاد الروسي أليكسي اوليوكاييف اليوم الجمعة 14 مارس/آذار أن بلاده ستتخذ قرارا بتخصيص ما بين 80-90 مليون دولار شهريا، لدعم ميزانية جمهورية القرم بغض النظر عن نتيجة الاستفتاء المزمع إجراؤه يوم الأحد المقبل حول مصير شبه الجزيرة.

وقال الوزير الروسي إن سلطات القرم طلبت مليار دولار فقط، وهناك 5 مليارات دولار ستقدم على شكل مشاريع استثمارية تقوم بها الشركات الروسية في حال وجدت أن هذه المشاريع مربحة بالنسبة لها.

ولفت اوليوكاييف إلى أن المبلغ الذي طلبته السلطات في القرم بقيمة مليار دولار، هو ضروري حقا لسد عجز ميزانية الجمهورية الذي سيحصل في حال توقفت التحويلات المالية من كييف.

مشيرا إلى أنه ليست هناك حاجة لتقديم مبلغ مليار دولار بشكل كامل، وإنما يمكن تزويد ميزانية شبه الجزيرة بدفعات شهرية تتراوح ما بين 80 إلى 90 مليون دولار، مؤكدا أن بلاده تنظر إلى هذه المساعدات كواجب إنساني ليس إلا.

وفيما يتعلق بالقرض الذي تم الاتفاق عليه مع أوكرانيا نهاية العام الماضي، وجرى تحويل الشريحة الأولى منه قبل تأزم الأوضاع السياسية في البلاد، أكد اوليوكاييف أن بلاده ستتخذ قرارا بخصوص تقديم الشرائح التالية من القرض التي تبلغ 12 مليار دولار، بعد تشكيل حكومة شرعية في كييف.

واشار إلى أن روسيا ستناقش هذا الموضوع مع الحكومة الأوكرانية، عندما ترى شريكا شرعيا على الأقل بعد الانتخابات، لافتا إلى ضرورة فهم من هو الطرف الأخر، وما هو برنامج الحكومة الأوكرانية الجديدة، لكي تضمن روسيا مسألة استثمار أموالها في سندات أوكرانية خالية من المخاطر.

المصدر: RT + "إيتار-تاس"