أمريكا تطالب بيونغ يانغ بضبط النفس وسيئول تندد بـ"استفزازات" الجارة

أخبار العالم

أمريكا تطالب بيونغ يانغ بضبط النفس وسيئول تندد بـ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/660331/

دعت واشنطن يانغ يوم الخميس 27 فبراير/شباط بيونغ إلى التحلي بضبط النفس، وذلك على خلفية إطلاق كوريا الشمالية لـ 4 صواريخ باليستية قصيرة المدى.

طالبت واشنطن بيونغ يانغ يوم الخميس 27 فبراير/شباط بضبط النفس، وذلك على خلفية إطلاق كوريا الشمالية لـ 4 صواريخ باليستية قصيرة المدى.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية جين بساكي " إن الولايات المتحدة تراقب عن كثبٍ الوضع في شبه الجزيرة الكورية، وعلى كوريا الشمالية ضبط النفس واتخاذ خطوات لتحسين العلاقات مع جيرانها".

وكانت كوريا الشمالية قد أطلقت في وقت سابق أربعة صواريخ قصيرة المدى باتجاه البحر قبالة الساحل الشرقي للبلاد.

وأشارت بساكي إلى أن "الولايات المتحدة تعمل بشكل وثيق مع المجتمع الدولي وشركائها في المنطقة، لمعالجة التهديد الأمني الذي تمثله كوريا الشمالية" على حد قولها.

ورفضت بساكي التوسع في التصريحات، قائلة إنها ليست في وضع يمكنها من تحليل دوافع هذه الخطوة من جانب بيونغ يانغ.

إلى ذلك قال المتحدث باسم البنتاغون الكولونيل ستيفن وارن أن الصواريخ التي اطلقت كانت من طراز سكود، مشيرا إلى أن ما قام به الكوريون الشماليون هو "تجربة لم يعلن عنها" مسبقا و"لا تستهدف احدا" بعينه.

وأضاف "نحن نشهد هذا النوع من التجارب الصاروخية بشكل شبه منتظم، هذا صاروخ سكود قصير المدى مسموح لهم تجربته، غير أننا نواصل دعوتنا الكوريين الشماليين الى تجنب الاعمال الاستفزازية".

سيئول: عملية إطلاق الصواريخ هي إستفزاز متعمد

من جهتها وصفت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية اليوم الجمعة 28 فبراير/شباط إطلاق كوريا الشمالية يوم أمس الخميس 4 صواريخ بالستية من طراز أسكود بأنه استفزاز متعمد.

وقال المتحدث باسم الوزارة كيم مين سوك في مؤتمر صحفي "إن الوزارة تعتقد أن الصواريخ التي أطلقتها كوريا الشمالية يوم أمس، هي من طراز سكود نظرا لمسارها وسرعتها"، مضيفا "أن الوزارة تعتبر ذلك استفزازات متعمدة ومخططة عندما تربط بين إطلاق كوريا الشمالية الصواريخ يوم أمس الخميس واختراق سفينة دورية لكوريا الشمالية لخط الحدود المائي الشمالي داخل المياه الكورية الجنوبية في 25 من الشهر الجاري".

وذكر أن إطلاق كوريا الشمالية صواريخ إسكود يوم أمس يأتي للمرة الأولى منذ عام 2009، ويصل مداها إلى جميع المناطق في شبه الجزيرة الكورية مما يشكل تهديدا، موضحا أن معظم صواريخ سكود التي تملكها كوريا الشمالية، تطلق من قواعد متنقلة.

وأضاف أن كوريا الشمالية لعبت دورا مهما للغاية في انتشار الصواريخ البالستية في جميع العالم، وأن الأمم المتحدة قلقة من هذا الانتشار .

وبدأت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية إجراء مناورات عسكرية يوم الاثنين الماضي على الرغم من معارضة بيونغ يانغ.

وكانت كانت واشنطن قد أعلنت رسميا عن أن خطتها في خفض عدد قواتها المنتشرة في العالم لن تشمل قاعدتها بكوريا الجنوبية، مؤكدة أن القوات المتمركزة في الجنوب تعتبر واحدة من الضرورات الاستراتيجية لواشنطن.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون