الإعلان عن بدء عملية لمكافحة الإرهاب في أوكرانيا وإرسال تعزيزات عسكرية إلى كييف

أخبار العالم

الإعلان عن بدء عملية لمكافحة الإرهاب في أوكرانيا وإرسال تعزيزات عسكرية إلى كييفصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/655319/

أعلن جهاز الأمن ومركز مكافحة الإرهاب الأوكرانيين بدء عملية أمنية لمكافحة الإرهاب في أراضي البلاد، بينما أعلنت وزارة الدفاع عن إرسال تعزيزات عسكرية إلى العاصمة كييف.

أعلن جهاز الأمن الأوكراني ومركز مكافحة الإرهاب الأوكراني بدء عملية أمنية لمكافحة الإرهاب في أراضي البلاد.

وجاء في بيان صادر عن رئيس جهاز الأمن الأوكراني ألكسندر ياكيمينكو يوم الأربعاء 19 فبراير/شباط، أنه أبلغ الرئيس فيكتور يانوكوفيتش بقرار إجراء عملية مكافحة الإرهاب.

وأوضح ياكيمينكو أن الأحداث الأخيرة في أوكرانيا أظهرت تصاعد المواجهات وزيادة استعمال الأسلحة من قبل جماعات متطرفة، مشيرا إلى قيام المتشددين بإضرام النار في مساكن خاصة ومحاكم والاستيلاء على مبان حكومية ومراكز أمن ووحدات عسكرية ومخازن أسلحة.

وأوضح المسؤول الأمني الأوكراني أن مجرمين تمكنوا خلال اليوم الأخير فقط من الاستيلاء على 1,5 ألف قطعة من الأسلحة النارية و 100 ألف قطعة من الذخيرة.

وزارة الدفاع الاوكرانية ترسل تعزيزات الى كييف وتنفي استعدادها لتفريق المحتجين

من جهة أخرى أكدت وزارة الدفاع الأوكرانية الأربعاء 19 فبراير/شباط أنها تتخذ إجراءات إضافية لتعزيز حراسة مخازن الأسلحة والقواعد العسكرية، لكنها نفت أن يكون نشر القوات الإضافية في كييف مرتبطا بأية خطط لتفريق المحتجين المناهضين للحكومة.

وشددت الوزارة على أن هذه الإجراءات تأتي على خلفية تصعيد الأوضاع في البلاد من أجل الحيلولة دون سرقة أسلحة أو ذخائر أو مواد عسكرية أخرى من مخازن الأسلحة والقواعد العسكرية.

وسبق أن أكد وزير الدفاع بالوكالة بافيل ليبيديف للصحفيين أنه أمر بنشر كتيبة الإنزال المظلي الـ25 المرابطة في دنيبروبيتروفسك شرق البلاد في كييف. لكنه شدد على أن إرسال التعزيزات الى العاصمة يأتي في سياق تشديد حراسة القواعد حيث يحفظ السلاح القتالي.

كما نقلت وكالة "إيتار-تاس" عن مصدر في وزارة الدفاع أنه سيتم نشر الفوج الـ 79 المحمول جوا في كييف قريبا، علما بأن رئيس الوزراء السابق نيقولاي أزاروف قرر نهاية الشهر الماضي إخراج هذا الفوج من ملاك القوات المسلحة ووضعه تحت قيادة القوات الداخلية التابعة لوزارة الداخلية.

يانوكوفيتش يعين رئيسا جديدا للأركان العامة للقوات المسلحة

من جهة أخرى أصدر الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش أمرا بتعيين الأميرال يوري إيليين رئيسا جديدا لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة.

وحلّ إيليين في هذا المنصب محلّ فلاديمير زامان الذي عين نائبا لأمين مجلس الأمن القومي الأوكراني.

يذكر أن الأميرال إيليين كان يشغل منصب قائد القوات البحرية الأوكرانية قبل تعيينه رئيسا لهيئة الأركان العامة.

من جهة أخرى أوعز الرئيس يانوكوفيتش إلى فريق المفاوضين من الجانب الحكومي بتسريع إقامة حوار سياسي لحل الأزمة في أوكرانيا بأسرع وقت.

يذكر أن هذا الفريق يضم كلا من رئيس إدارة الرئاسة أندريه كليويف ونائبه الأول أندريه بورتنوف والقائمة بأعمال وزير العدل يلينا لوكاش.

يانوكوفيتش يعلن حدادا عاما على أرواح قتلى مواجهات كييف

وكان يانوكوفيتش قد أعلن يوم الخميس 20 فبراير/شباط يوم حداد وطني على أرواح الضحايا الذين سقطوا في الاضطرابات الأخيرة بالعاصمة كييف.

وينص مرسوم رئاسي صدر بهذا الشأن على إلغاء جميع الفعاليات الترفيهية والحفلات الموسيقية والفعاليات الرياضية في كافة أنحاء البلاد، وتغيير جدول البث التلفزيوني والإذاعي كي يتناسب مع الحداد.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون