إيران تختبر اجهزة طرد مركزي تفوق الجيل الاول بـ 15 ضعفا

أخبار العالم

إيران تختبر اجهزة طرد مركزي تفوق الجيل الاول بـ 15 ضعفا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/650611/

أشار رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي الاثنين 10 فبراير/شباط الى أن قدرة الجيل الجديد لاجهزة الطرد المركزي التي تمتلكها ايران تبلغ 15 ضعفا قياسا بالجيل الاول منها.

أشار رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي الاثنين 10 فبراير/شباط الى أن قدرة الجيل الجديد لاجهزة الطرد المركزي التي تمتلكها ايران تبلغ 15 ضعفا قياسا بالجيل الاول منها، معلنا بان هذه الأجهزة ستستخدم في مجال الطب أيضا.

وفي كلمة له في مركز التدريبات الجوية، أشار صالحي إلى أن إيران حققت منجزات مذهلة في مجال التكنولوجيا النووية. وأكد ان الجيل الجديد لاجهزة الطرد المركزي والتي تم نصبها بعد إتفاق جنيف النووي بين إيران والسداسية الدولية  تبلغ قدرتها 15 ضعفا قياسا لاجهزة الطرد المركزي من الجيل الاول.

وقال صالحي :" إن الطرف الغربي يدعي بان بلوتونيوم الماء الثقيل يمكن استخدامه فقط في القضايا العسكرية، لكننا اكدنا في المفاوضات بانه ليس لكل بلوتونيوم إمكانية الاستخدام العسكري".

واوضح رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية بان احدى النقاط الايجابية لاتفاق جنيف هي عدم وجود أي قيود للبحوث والتنمية في المجال النووي، وهو الأمر الذي يعود الى فطنة المفاوضين الإيرانيين.

ووصف صالحي المفاوضات الاخيرة بين منظمة الطاقة الذرية الايرانية والوكالة الدولية للطاقة الذرية بانها كانت ناجحة.

ووجه صالحي انتقاداته إلى المسؤولين الامريكيين حيث وصف تصريحاتهم بالمزدوجة، وقال أنهم يتحدثون بصورة ما في الاجتماعات المغلقة، فيما يتحدثون بصورة مغايرة في الاجتماعات العلنية، حسب قوله.

المصدر: RT + (ا ف ب)

 

فيسبوك 12مليون