هولاند يزور واشنطن ويبحث مع أوباما ملفي سورية وإيران

أخبار العالم

هولاند يزور واشنطن ويبحث مع أوباما ملفي سورية وإيران
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/650199/

يؤدي الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اليوم الإثنين 10 فبراير/شباط زيارة دولة إلى الولايات المتحدة الأمريكية تدوم ثلاثة أيام وسيلتقى خلالها بنظيره الأمريكي باراك أوباما.

يبدأ الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اليوم الإثنين 10 فبراير/شباط زيارة دولة إلى الولايات المتحدة الأمريكية تدوم ثلاثة أيام سيلتقي خلالها نظيره الأمريكي باراك أوباما إضافة للعديد من الشخصيات ورجال الأعمال.

ويعتبر الرئيس الفرنسي هولاند أول رئيس فرنسي يمنح شرف زيارة دولة منذ زيارة جاك شيراك سنة 1996، حيث يعتزم الرئيس الفرنسي أن يقوم بجولة دبلوماسية رفيعة المستوى مع باراك أوباما.

ومن المنتظر أن تكون الأزمة السورية وكيفية التعامل مع التوتر المتصاعد في المنطقة في صلب المحادثات التي ستجمع الرئيسين الفرنسي والأمريكي كما سيستأثر البرنامج النووي الإيراني بجانب كبير من هذه المحادثات.

ونشر الرئيسان اليوم مقالا وصفا فيه "الشراكة الوثيقة دوما" بين بلديهما بانها "نموذج للتعاون الدولي"، واكدا بذات المقال الذي نشر على الموقعين الالكترونيين لصحيفتي لوموند الفرنسية وواشنطن بوست الامريكية "ان شراكتنا الراسخة في صداقة مستمرة منذ اكثر من قرنين وتشكل نموذجا للتعاون الدولي".

واضاف الرئيسان "شراكتنا الجديدة ربما تتجلى في افريقيا اكثر من أي مكان اخر" من ذلك مالي وجمهورية افريقيا الوسطى و"كل القارة، من السنغال الى الصومال".

ومن جهة اخرى وجه الرئيسان نداء مشتركا للتوصل الى اتفاق طموح حول المناخ، وكتبا "في الوقت الذي نحضر فيه للمؤتمر حول المناخ الذي سينعقد في باري العام المقبل نواصل دعوة جميع الدول للانضمام الى مساعينا من اجل اتفاق عالمي طموح وشامل لخفض انبعاثات الغازات الضارة من خلال تدابير ملموسة".

ومنذ نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي 2013 أعربا الرئيسان بعد مكالمة هاتفية جمعت بينهما عن "رغبتهما المشتركة في الحصول على ضمانات من إيران بشأن تخليها عن برنامجها النووي العسكري".

المصدر: RT + رويترز