إحالة بديع و50 من قيادات "الإخوان المسلمين" إلى محكمة الجنايات بتهمة إشاعة الفوضى

أخبار العالم العربي

إحالة بديع و50 من قيادات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/647078/

أعلنت النيابة العامة المصرية عن إحالة محمد بديع و50 من قيادات "الإخوان المسلمين" إلى محكمة الجنايات بتهمة إعداد "مخطط لإشاعة الفوضى في البلاد واقتحام أقسام الشرطة ومؤسسات الدولة".

أعلنت النيابة العامة المصرية أن التحقيقات، التى أجرتها فى قضية "غرفة العمليات"، أشارت إلى أنه فى أعقاب 30 يونيو وأثناء فض الاعتصام، الذي دعت إليه جماعة "الإخوان المسلمين" بمنطقة رابعة العدوية، أعد المتهمان محمد بديع المرشد العام للجماعة ومساعده محمود غزلان وآخرون "مخططا لإشاعة الفوضى في البلاد واقتحام أقسام الشرطة ومؤسسات الدولة والممتلكات العامة والخاصة ودور عبادة المسيحيين وإشعال النيران فيها، ونسقوا مع اللجان الإلكترونية الخاصة بالجماعة لإعداد مشاهد وصور غير حقيقية توحى بسقوط قتلى وجرحى بين المعتصمين على خلاف الحقيقة".

وأشارت النيابة، فى بيان لها يوم الاثنين، إلى إحالة بديع و50 آخرين من قيادات الجماعة للمحاكمة بتهمة مواجهة الدولة فى فض اعتصام رابعة فيما أسمته "بغرفة العمليات"، موضحة أن هدف الجماعة من وراء ذلك كان "الإيحاء للدول الخارجية بفقدان الحكومة قدرة السيطرة على إدارة شؤون البلاد، فى محاولة لإسقاط الدولة وتغيير شكل حكومتها والإعلان عن حكومة جديدة تشكلها جماعة "الإخوان المسلمين" والسعى للاعتراف بذلك دوليا".

واستأنفت محكمة جنايات شبرا الخيمة الاثنين 4 فبراير/شباط، محاكمة عشرات المتهمين من قيادة جماعة "الإخوان المسلمين"، بينهم المرشد العام محمد بديع، في أحداث قطع الطريق الزراعي بمدينة قليوب، والتي راح ضحيتَها شخصان وأصيب العشرات.

وتجري المحاكمة بمقر معهد أمناء الشرطة بطرة ثاني في ظل إجراءات أمنية مشددة.

ومن المتهمين أيضا في هذه القضية صفوت حجازي، وعصام العريان، ومحمد البلتاجي، ووزير التموين السابق باسم عودة، ووزير الشباب السابق أسامة ياسين، وهم يواجهون تهم قطع الطريق وتعطيل حركة المرور وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة وارتكاب أعمال تخريب عرّضت حياة مواطنين للخطر والشروع في القتل.

وأفادت مراسلتنا في القاهرة بأن المتهمين دخلوا قفص الاتهام مقيدي الأيدي وهم ينكرون جميع التهم الموجهة إليهم ويهتفون ضد العسكر، بينما قال بديع إن أحداث 30 يونيو/حزيران هي سحر وليس ثورة.

هذا ومن المتوقع أن تجري في القاهرة غدا الثلاثاء الجلسة الرابعة من محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي في أحداث الاتحادية.

محكمة مصرية تقرر حبس 38 طالبا لمدة عام في أحداث الشغب بجامعة الأزهر

وقضت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر والمنعقدة بمحكمة شمال القاهرة بالعباسية اليوم الاثنين، بحبس 38 متهما من طلاب جماعة "الإخوان المسلمين" سنة بدلا من عام ونصف العام، في أحداث الشغب التي شهدتها جامعة الأزهر 30 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأسندت النيابة إلى المتهمين تهم التجمهر والبلطجة وإتلاف الممتلكات العامة وحيازة أسلحة بيضاء وترويع الطلاب والانضمام إلى عصابة مسلحة تهدف إلى تكدير السلم والأمن العام وتعطيل العمل.

المصدر: RT + وكالات