الأمم المتحدة: عدد اللاجئين من جنوب السودان تجاوز 42 ألفا

أخبار العالم

الأمم المتحدة: عدد اللاجئين من جنوب السودان تجاوز 42 ألفا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/640038/

أعلن مسؤول أممي أن عدد اللاجئين من جنوب السودان الذين نزحوا الى البلدان المجاورة تجاوز 42 ألفا بينما بلغ عدد المشردين داخل البلاد 231 ألف شخص بعد اندلاع الاشتباكات في ديسمبر.

أعلن فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ان عدد اللاجئين من جنوب السودان الذين نزحوا الى البلدان المجاورة تجاوز 42 ألفا بينما بلغ عدد المشردين داخل البلاد 231 ألف شخص على الأقل بعد اندلاع الاشتباكات في ديسمبر/ كانون الأول.

وقال حق الخميس 9 يناير/ كانون الثاني، إن اللاجئين نزحوا إلى إثيوبيا وكينيا و أوغندا، مشيرا إلى أن أوغندا وحدها استقبلت 32 ألف لاجئ.

من جانبه قال هيرفيه لادسوس مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام إن الأمم المتحدة لا تملك بيانات دقيقة حول عدد ضحايا الاشتباكات في جنوب السودان. وأضاف: "لكننا واثقون من أن عدد القتلى هو أكثر من 1000" شخص.

وأضاف لادسوس أنه ستتم زيادة عدد قوات حفظ السلام والشرطة التابعة للأمم المتحدة الى 12,5 ألف عنصر خلال شهرين.

من جهتها أعلنت منسقة شؤون الإغاثة الطارئة في الأمم المتحدة فاليري آموس تخصيص 15 مليون دولار لدعم جهود الإغاثة ومساعدة ذوي الحالات الحرجة في البلاد.

جاء ذلك في وقت وصفت فيه منظمات دولية الوضع الإنساني في جنوب السودان بالكارثي.

يذكر أن محادثات السلام الرامية إلى إنهاء العنف في البلاد كانت تعثرت بعد رفض حكومة جوبا مطالب المتمردين بالإفراج الفوري عن المعتقلين لديها.

المصدر: RT + وكالات