دولة جنوب السودان ترفض مطالب المتمردين

أخبار العالم

دولة جنوب السودان ترفض مطالب المتمردين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/639859/

رفضت دولة جنوب السودان مطلب المتمردين بالإفراج الفوري غير المشروط عن المحتجزين السياسيين عقب جولة مفاوضات بينهما في العاصمة الاثيوبية برعاية إفريقية.

رفضت دولة جنوب السودان مطلب المتمردين بالإفراج الفوري غير المشروط عن المحتجزين السياسيين عقب جولة مفاوضات بينهما في العاصمة الاثيوبية برعاية إفريقية لإنهاء القتال بين الطرفين.

وقال المتحدث باسم وفد متمردي جنوب السودان يوهانس موسى فوك "إنهم يدمرون العملية كلها، لكننا لن ننسحب من المحادثات فما زلنا نأمل أن يثوبوا إلى رشدهم".

وتركز المحادثات التي تجري في إثيوبيا على التوصل إلى وقف إطلاق النار لإنهاء العنف المستمر منذ ثلاثة أسابيع والذي أودى بحياة  ما يقارب 1000 شخص على الأقل وتشريد 200 ألف آخرين.

ويذكر أن المباحثات بدأت أمس الثلاثاء لكنها انفضّت سريعا للتشاور في جوبا حول مصير 11 محتجزا اعتقلوا العام الماضي نتهمة تورطهم في مؤامرة انقلابية، وكان المتمردون يطالبون بالإفراج عنهم قبل المفاوضات.

وقال رئيس وفد حكومة جنوب السودان في المفاوضات نيال دينق نيال في مؤتمر صحفي في جوبا إن الرئيس سلفا كير أوضح لفريق مبعوثي دول شرق إفريقيا الذين زاروه أنه لن يتم الإفراج عن المحتجزين على الفور.

وتصرّ جوبا على التحقيق مع المحتجزين وتطبيق الإجراءات القانونية المتبعة.

وخرج ممثلو منظمات المجتمع المدني بجنوب السودان في مسيرة سلمية نددت بما وصفوه بأنه محاولة انقلابية فاشلة قد تتحول إلى حرب أهلية.

وطالب رئيس تحالف منظمات المجتمع المدني دينق أطواي حاملي السلاح باللجوء إلى الحوار، مؤكداً أن السلطة لا تؤخذ بالقوة. وأشار أطواي إلى أن الصراع في البلاد سياسي، وأن الكثير من المواطنين فقدوا أرواحهم جراء صراعات شخصية بين السياسيين.

المصدر:  RT + رويترز