اغتيال الوزير اللبناني السابق محمد شطح في تفجير راح ضحيته عشرات القتلى والجرحى (فيديو+صور)

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638943/

أسفر انفجار سيارة مفخخة بالقرب من مجمع ستاركو وسط العاصمة اللبنانية بيروت الجمعة 27 ديسمبر/كانون الأول، عن سقوط قتلى وجرحى، ومن بين القتلى الوزير اللبناني السابق محمد شطح.

أسفر انفجار سيارة مفخخة بالقرب من مجمع ستاركو وسط العاصمة اللبنانية بيروت الجمعة 27 ديسمبر/كانون الأول، عن سقوط قتلى وجرحى. وأشارت الوكالة الوطنية للإعلام إلى أن الانفجار استهدف موكب الوزير السابق محمد شطح مستشار سعد الحريري الذي قتل في الهجوم.

وأعلن وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية علي حسن خليل أن الحصيلة الأولية للانفجار بلغت خمسة قتلى و70 جريحا.

وذكرت مراسلتنا في بيروت أن سيارات الدفاع المدني والإسعاف والإطفاء هرعت إلى موقع الحادث. وأضافت أن شطح في وقت الهجوم كان متوجها لحضور اجتماع كتلة "المستقبل" النيابية لبحث أفق المرحلة المقبلة.    

ويذكر أن محمد شطح هو دبلوماسي وخبير اقتصادي لبناني سبق له أن شغل منصب سفير لبنان لدى الولايات المتحدة في نهاية تسعينيات القرن الماضي ومناصب قيادية في صندوق النقد الدولي.

وبعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري في عام 2005، عمل شطح مستشارا لرئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة وسعد الحريري لاحقا، كما شغل منصب وزير المالية.

الحريري يعتبر اغتيال شطح رسالة إرهابية وجهها قتلة والده

اعتبر رئيس الوزراء السابق زعيم تيار المستقل وقوى 14 آذار سعد الحريري عملية اغتيال شطح رسالة إرهابية الى تياره والى "أحرار لبنان".

وقال الحريري إن القوى التي دبرت اغتيال شطح هي نفسها التي وقفت وراء اغتيال والده رفيق الحريري، باعتبار أن هذه القوى تريد اغتيال لبنان. وقال: "المتهمون بالنسبة لنا وحتى إشعار آخر هم أنفسهم الذين يتهربون من وجه العدالة الدولية".

كما استنكر رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي التفجير الإرهابي الذي اغتيل فيه وزير المالية السابق محمد شطح وعدد من المواطنين الآخرين.

وقال ميقاتي في بيان وزعه مكتبه: "ندين هذا الاغتيال الذي استهدف شخصية سياسية وأكاديمية معتدلة وراقية آمنت بالحوار ولغة العقل والمنطق وحق الاختلاف في الرأي. كما ندين كل أعمال العنف والقتل التي لا توصل إلا الى مزيد من المآسي والخراب والإضرار بالوطن".

بدوره، دان رئيس الحكومة المكلف تمام سلام "جريمة اغتيال الوزير السابق محمد شطح"، واصفاً إياها بـ"العمل الإرهابي الذي يهدف الى ضرب الاستقرار وإيقاع الفتنة بين اللبنانيين، ويستدعي من اللبنانيين أقصى درجات الوحدة الوطنية".

من جهته، رأى رئيس المجلس النيابي نبيه بري أن جريمة اغتيال شطح تهدف الى إبقاء لبنان في ساحة التوترات، وأنها حلقة في سلسلة لتحويل لبنان الى "ساحة لتصفية الحسابات ومحاولة لإيقاع الفتنة بين طوائفه ومذاهب".

من جانبه طالب رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق فؤاد السنيورة بإحالة قضية اغتيال محمد شطح إلى المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، مشيرا إلى أن المسؤول عن اغتياله هو نفسه الذي ينفذ أعمال قتل مماثلة في لبنان وسورية.

وقال إن: "القاتل هو نفسه، الذي يوغل في الدم السوري واللبناني .. القاتل هو نفسه، من بيروت الى طرابلس الى صيدا الى كل لبنان ..القاتل هو نفسه، هو وحلفاؤه اللبنانيون من درعا الى حلب، الى دمشق.. الى كل سورية".

سركيس أبو زيد: لبنان أصبح ساحة مكشوفة ويعيش حالة من الانقسام والفراغ السياسي

قال الصحفي والمحلل السياسي سركيس أبو زيد في اتصال بقناة RT من بيروت إن لبنان أصبح ساحة مكشوفة ويعيش حالة من الانقسام والفراغ السياسي.

إلياس عطا الله يحمل "حزب الله" مسؤولية انفجار بيروت

حمل رئيس حزب اليسار الديمقراطي إلياس عطا الله في اتصال بقناة RT من بيروت حركة "حزب الله" الشيعية المسؤولية عن انفجار بيروت.


الصور الاولى من مكان استهداف الوزير اللبناني السابق محمد شطح في بيروت:

رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات: ما وقع هو عمل إرهابي

قال رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات العميد الركن هشام جابر في حديث لقناة "RT"، إن الاغتيال السياسي يدخل في إطار العمليات الإرهابية وما وقع اليوم كان متوقعا خاصة بعد استهداف السفارة الإيرانية. وأشار إلى أنه من المتوقع أن تزيد وتيرة مثل هذه العمليات.

المصدر: RT + وسائل إعلام لبنانية