روسيا تقدم الشريحة الأولى لأوكرانيا من قرض إجمالي بقيمة 15 مليار دولار

أخبار روسيا

روسيا تقدم الشريحة الأولى لأوكرانيا من قرض إجمالي بقيمة 15 مليار دولار
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/638415/

قال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف، إن بلاده ستقدم لأوكرانيا غدا الثلاثاء 3 مليارات دولار من صندوق الرفاه الوطني الروسي، كدفعة أولى من قرض بقيمة 15 مليار دولار.

قال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف، إن بلاده ستقدم لأوكرانيا 3 مليارات دولار غدا الثلاثاء 24 ديسمبر/كانون الأول من صندوق الرفاه الوطني الروسي، كدفعة أولى من قرض بقيمة 15 مليار دولار.

وأضاف الوزير الروسي أن الصفقة أبرمت يوم الجمعة الماضي وسيتم تحويل الأموال يوم الثلاثاء بشكل نهائي.

وستحصل أوكرانيا على الشريحة الأولى من بيع السندات الأوروبية لمدة سنتين بقيمة 3 مليارات دولار، فيما يبلغ سعر الفائدة لهذه السندات 5% سنويا، وسيجري تداول هذه السندات حتى الأول من يناير/كانون الثاني عام 2016، ويقوم بدور منظم صفقة شراء روسيا للسندات الأوروبية مصرف "في تي بي كابيتال" الروسي.

على صعيد متصل كشف نائب رئيس الوزراء الروسي إيغور شوفالوف، عن أن العملية الإقراضية بين موسكو وكييف، تمت بشكل يضمن لروسيا المطالبة بالسداد في أي وقت ترغب به، وأن شروط القرض قاسية جدا، مشيرا إلى أن موسكو ضمنت حقوقها كاملة، قبل الموافقة على منح القرض.

ولفت نائب رئيس الوزراء الروسي إلى أن حقوق روسيا ستكون محمية بما فيه الكفاية، كون هذه السندات الأوروبية الأوكرانية قد صدرت على أساس قوانين أجنبية عن طريق البورصة الايرلندية، ونظمت على أساس القانون البريطاني، وفقا لاقتراح مجموعة الخبراء المشتركة بين وزارتي المالية الروسية والأوكرانية.

يذكر أن الرئيسين الروسي والأوكراني توصلا إلى اتفاقية يوم الثلاثاء الماضي 17 ديسمبر /كانون الأول، تنص على أن تشتري روسيا سندات أوروبية أوكرانية بقيمة 15 مليار دولار من أموال صندوق الرفاه الوطني الروسي.

المصدر: RT + "إيتار- تاس"