كييف تقول إن اتفاقها مع موسكو أنقذها من الإفلاس ووصفته بالتاريخي

أخبار روسيا

كييف تقول إن اتفاقها مع موسكو أنقذها من الإفلاس ووصفته بالتاريخي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637812/

أشادت الحكومة الأوكرانية، بالاتفاقيات التي تم التوصل إليها أمس الثلاثاء مع روسيا، خلال زيارة الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش لموسكو ولقائه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

أشادت الحكومة الأوكرانية، بالاتفاقيات التي تم التوصل إليها أمس الثلاثاء مع روسيا، خلال زيارة الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش لموسكو ولقائه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين.

وأكد رئيس الوزراء الأوكراني نيكولاي آزاروف خلال افتتاح اجتماع الحكومة في كييف يوم الأربعاء 18 ديسمبر/كانون الأول، أكد أنه وبفضل هذه الاتفاقيات التي تم التوصل إليها مع موسكو يوم الثلاثاء 17 ديسمبر/كانون الأول، فإن بلاده ستتمكن من وضع الميزانية الحكومية لعام 2014.

وينص الاتفاق على استثمار جزء من احتياطيات روسيا بقيمة 15 مليار دولار في السندات المالية الأوكرانية بهدف دعم الميزانية الأوكرانية، بالإضافة إلى تخفيض سعر الغاز الروسي لأوكرانيا إلى 268.5 دولار لكل ألف متر مكعب.

وقال آزاروف إن الاتفاق سيمكن الحكومة من وضع ميزانية التنمية الاجتماعية في البلاد للعام المقبل، بعد أن كان هذا الأمر مستحيلا لعدم توفر الموارد المادية الكافية.

ووصف آزاروف الاتفاق بالتاريخي، مذكرا بأن عقد الغاز القديم مع روسيا استنزف الاقتصاد الوطني لمدة ثلاث سنوات ونصف، وأن الرئيس الأوكراني تمكن أخيرا من وضع حد لهذه الخيانة للمصالح الوطنية، التي تتحمل مسؤوليتها القوى السياسية نفسها التي تقوم الآن بتأجيج حالة عدم الاستقرار في البلاد.

كما أشاد آزاروف بسعر الغاز الجديد الذي سيتم التعامل به، مع بداية العام المقبل وحتى نهاية العقد في عام 2019، ووصفه بالمعقول اقتصاديا، وأنه سيساعد على استئناف النمو الاقتصادي، وخلق فرص جديدة لتطوير قطاعات الصناعة، والطاقة، والسكن، والخدمات الاجتماعية، في أوكرانيا.

بالإضافة إلى ذلك، أشاد رئيس الحكومة الأوكرانية بأهمية الاتفاق مع موسكو، بشأن تسوية كافة القيود المفروضة على التجارة الثنائية والعلاقات الاقتصادية، والذي سيؤدي إلى ارتفاع ملحوظ في حجم التبادل التجاري بين البلدين.

الجدير بالذكر أن شركتي "غازبروم" الروسية و" نفطوغاز أوكرانيا" الأوكرانية، اتفقتا أمس على خفض سعر الغاز الروسي المورد إلى أوكرانيا، من السعر القديم عند 400 دولار لكل ألف متر مكعب، والذي تم الاتفاق عليه في 19 يناير/كانون الثاني عام 2009، إلى سعر جديد عند 268.5 دولار لكل ألف متر مكعب سيتم التعامل به مع بداية العام المقبل وحتى نهاية العقد عام 2019.

المصدر: RT + إنترفاكس

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة