الصين ترسل طائرات حربية الى "منطقة الدفاع الجوي" فوق بحر الصين الشرقي

أخبار العالم

الصين ترسل طائرات حربية الى
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/635382/

أرسلت الصين يوم الخميس 28 نوفمبر/تشرين الثاني طائرات حربية الى المنطقة التي أعلنتها "منطقة دفاع جوي" فوق بحر الصين الشرقي.

أرسلت الصين يوم الخميس 28 نوفمبر/تشرين الثاني طائرات حربية الى المنطقة التي أعلنتها "منطقة دفاع جوي" فوق بحر الصين الشرقي.

ونقلت وكالة "شينخوا" الرسمية الصينية عن مسؤول في القوات الجوية الصينية قوله إن الطائرات تقوم بدوريات روتينية.

من جانبه أعلن متحدث باسم الخارجية الصينية أن بكين تتوقع من كافة الأطراف، بما في ذلك شركات الطيران أن تنسق مع السلطات الصينية تحليقات طائراتها في المنطقة المذكورة.

يأتي ذلك بعد أن حلقت طائرات يابانية وكورية جنوبية اليوم الخميس في أجواء المنطقة المتنازع عليها، دون أن تبلغ بكين بذلك، في تحد لمنطقة الدفاع الجوي التي أعلنت بكين فرضها هناك.

وقال الناطق باسم خفر السواحل الياباني ياسوتاكا نوناكا "لم نغير عملياتنا العادية للدوريات في هذه المنطقة ولم نبلغ الصين بخطط رحلاتنا". وأضاف "لم نواجه أية مطاردة صينية".

من جانب آخر، أعلن مسؤول كوري جنوبي أن طائرة تابعة لبحرية بلاده حلقت فوق جزيرة صغيرة متنازع عليها بين سيئول وبكين تحمل اسم ايودو وتقع في المنطقة نفسها.

وكانت الصين قد أعلنت من جانب واحد السبت منطقة الدفاع الجوي فوق بحر الصين الشرقي في منطقة تشمل جزر سينكاكو، الأرخبيل الخاضع إداريا لليابان لكن الصين تطالب به وتسميه دياويو، مما أثار استياء عدد من دول المنطقة.

ورفضت طوكيو وسيئول المطلب الصيني بأن تعلن كل الطائرات التي تعبر المنطقة عن تفاصيل مساراتها وهويتها.

المصدر: RT + وكالات