أزمة جديدة في بحر الصين الشرقي

أخبار العالم

أزمة جديدة في بحر الصين الشرقي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634928/

أعلنت وزارة الدفاع الصينية عن تسليم سفارتي الولايات المتحدة واليابان احتجاجين رسميين بعد أن انتقدت هاتان الدولتان خطة صينية لفرض قواعد جديدة في المجال الجوي فوق مياه متنازع عليها.

أعلنت وزارة الدفاع الصينية عن تسليم سفارتي الولايات المتحدة واليابان احتجاجين رسميين بعد أن انتقدت هاتان الدولتان خطة صينية لفرض قواعد جديدة في المجال الجوي فوق مياه متنازع عليها في بحر الصين الشرقي. واعتبرت الوزارة أن هذه الانتقادات لا تتسم بالمسؤولية. ودعت واشنطن الى الكف عن التحيز في النزاع مع اليابان بشأن مجموعة جزر غير مأهولة في تلك المنطقة.

من جانبه وصف رئيس الوزراء الياباني شينزو ابيه الاثنين 25 نوفمبر /تشرين الثاني التصريحات الصينية بإقامة منطقة للدفاع الجوي بالخطرة. وأعرب أثناء اجتماع لمجلس الشيوخ الياباني، عن قلقه "لأن الأمر خطير ويمكن أن يؤدي إلى حدوث ما هو غير متوقع".

وكانت وزارة الدفاع الصينية أعلنت في بيان لها عن إنشاء منطقة دفاع جوي، ونشرت على موقعها الإلكتروني قواعد ينبغي على الطائرات التي تعبرها أن تتبعها وإلا سيؤدي الأمر إلى تدخل القوات المسلحة.

وسيتعين على الطائرات تقديم خطة رحلتها بدقة والمحافظة على إتصالات لاسلكية تسمح بالرد السريع على طلبات التحقق من الهوية في حال طلبت السلطات الصينية ذلك.

المصدر: RT+ "رويترز"