الصين تقيم "منطقة دفاع جوي" فوق مياه الجزر المتنازع عليها مع اليابان

أخبار العالم

الصين تقيم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634775/

اعلنت وزارة الدفاع الصينية عن اقامة "منطقة دفاع جوي" في بحر الصين الشرقي تشمل ارخبيل جزر سنكاكو المتنازع عليها مع اليابان وتفرض على طائرات اجنبية قواعد تحليق فوقها.

اعلنت وزارة الدفاع الصينية اليوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني عن اقامة "منطقة دفاع جوي" في بحر الصين الشرقي تشمل ارخبيل جزر سنكاكو المتنازع عليها مع اليابان. وتخضع تلك الجزر للسيطرة اليابانية الا ان سفن خفر السواحل تتوغل بشكل منتظم في مياهها.  

وجاء في بيان الوزارة انها اعدت قواعد يفترض ان تتقيد بها كافة الطائرات التي تعبر اجواء المنطقة تحت طائلة تدخل القوات المسلحة الصينية.

وسيتعين على الطائرات خصوصا تقديم خطة رحلاتها بدقة والمحافظة على اتصالات لاسلكية تسمح بـ"الرد بشكل سريع ومناسب على طلبات التحقق من الهوية" من السلطات الصينية.

وشددت الوزارة على ان الطائرات التي تحلق فوق المنطقة الجديدة "ملزمة باتباع التعليمات" الصادرة عن السلطات الصينية وان "القوات المسلحة الصينية ستعتمد تدابير دفاعية طارئة ردا على الطائرات التي لا تتعاون بصدد اجراءات التحقق او ترفض الانصياع الى التعليمات".

وقد بدأ العمل بهذه القواعد اعتبارا من الساعة العاشرة حسب التوقيت المحلي من اليوم السبت.

وكان وزير الدفاع الياباني ايتسونوري اونوديرا صرح في حينه ان عمليات التوغل الصينية المتكررة هذه تهدد السلام وتشكل "منطقة رمادية" بين "زمن السلم ووضع الطوارئ".

المصدر: RT + ايتار تاس

فيسبوك 12مليون