بايدن: منطقة الدفاع الجوي الصينية تثير المخاوف

أخبار العالم

بايدن: منطقة الدفاع الجوي الصينية تثير المخاوف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/636195/

قال نائب الرئيس الامريكي جو بايدن ان اعلان الصين منطقة للدفاع الجوي فوق بحر الصين الشرقي تثير المخاوف في الاقليم. ومن جانبها تعلن الصين ان فرض منطقة الدفاع ينسجم مع القانون الدولي

قال نائب الرئيس الامريكي جو بايدن ان اعلان الصين مؤخرا منطقة للدفاع الجوي فوق بحر الصين الشرقي يثير مخاوفا لدى دول الاقليم.

وأفاد بايدن اليوم 5 ديسمبر/كانون الأول انه طرح إعتراض الولايات المتحدة القوي على هذه الخطوة اثناء محادثاته التي استمرت اكثر من 4 ساعات مع الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم الاربعاء في بكين.

ومن جهته اكد ناطق باسم الخارجية الصينية هونغ لي ان منطقة الدفاع الجوي تنسجم مع القانون الدولي وانه يجب على الولايات المتحدة ان تحترمها.

يذكر ان منطقة الدفاع الجوي تشمل جزر سينكاكو المتنازع عليها بين الصين واليابان في بحر الصين الشرقي.

واثار قرار بكين اعلان منطقة الدفاع الجوي في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني احتجاجات من الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية.

وتجبر قواعد المنطقة الجديدة جميع الطائرات ابلاغ  السلطات الصينية مسبقا بخططها للطيران وأن تبقي على الاتصال باللاسلكي اثناء تحليقها في المنطقة.

وبدورها وصفت الناطقة باسم الخارجية الأمريكية ماري هارف فرض الصين منطقة للدفاع الجوي بالاستفزاز.

وقالت: خرقت الصين من جانب واحد الوضع القائم في المنطقة ولم تنسق تصرفاتها مع أية جهة في مجال حساس كهذا. انها تصرفات استفزازية تزيد من خطر المواجهة وعدم التفاهم.

واصرت الناطقة على صلابة موقف واشنطن من هذه القضية. واضافت "لا نعترف بالمنطقة المستحدثة وندعو الصين الى عدم فرضها على ارض الواقع".

 المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون